المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

اهم الكتب الفرعونية في العقيدة


اهم الكتب الفرعونية في العقيدة
امدوات amduat

تعبير مصرى معناة ذلك الذى فى العالم 


الاخر(imy_duat)يستخدم كعنوان حديث لنص ملكى يعرفة المصريون القدماء باسم.كتاب الغرفة السرية. والغرض منة تعريف 
الميت بعجائب العالم الاخر وي تكون من 12 جزء كل منها مقسم الى ثلاثة سجلات.كل سجل تسيطر علية فكرة مركزية وكل ساعة من هذة الساعات الاثنتى عشرة تقابل ساعة من الليل ويعود هذا النص الى بداية الدولة الحديثة وكتاب الامدوات هو اقدم النصوص التى نقشت على جدران المقابر الملكية فى وادى الملوك وهو عبارة عن استكشاف علمى للابدية الى جانب كونة وصفا للساعة تلو الساعة من رحلة الة الشمس الليلية فى العالم الاخر ويتميز الامداوت بالقوائم المصورة للالهة والى جانبها تعليقات من النصوص على الاحداث والمشاركين فيها...

كتاب الكهوف book of caverns

اسم حديث لمؤلف يتعلق بالعالم الاخر انشى خلال الاسرة التاسعة عشر .وفية ينقسم العالم الاخر الى ستة اجزاء كل منها بة عدد من المناظر تتعلق بجوانب محددة لابدية مسجلة فى كهوف او حفرات يمر فوقها الة الشمس فى رحلتة ,وهذة الرسوم مستمدة من فكرة مستخدمة فى الساعة الثامنة من الامدوات ,وكل المؤلف ملى بالعناصر المصورة مع تعليقات تناسب محتويات المناظر,واطول النصوص فى الغالب ابتهالات لازوريس .وهناك ملاحظات شفرية ترافق بعض المناظر.

تفاصيل من الساعة الثانية من كتاب "إمي- دوات"مقبرة سيتي الأول رقم 17 بوادي الملوك، الجهة الشرقية، الأسرة 19 الدولة الحديثة

كتاب البقرة السماوية

اسم حديث لعمل يرجع اصلا الى فترة العمارنة ونجدة فى وادى الملوك فى اواخر الاسرة الثامنة عشرة ويجل محاولة الة الشمس ابادة الجنس البشرى المتمرد ثم اسفة على ذلك وانسحابة بالتالى الى السماء حيث عكف على وضع تنظيم ينطبق مع رغباتة.

كتاب النهار book of the day

اسم حديث لمؤلف من عهد الرعامسة يتكون من نص مصور للدورة الشمسية تصبة قوائم من الالهة وتعليقات شارحة بدلا من النصوص المطولة.

كتاب الموتى book of the dead

عنوان حديث لمجموعة مصورة من التعاويذ كان المصريون يسمونها ..كتاب القادم فى النهار.. وهو اساسا لفافة شخصية من اوراق البردى المنقوشة كانت توضع فى مقابر الاشخاص العاديين خلال الدولة الحديثة,وكتاب الموتى ليس نصا فعليا وانما هو فكرة,وبعض التعاويذ الخاصة باعلان البراءة من الذنوب ومحاكمة الميت بينما غيرها للاستهلاك ,وبعضها كان يمكن الحصول علية فى صيغ عديدة ,وطول النص ونوعيتة يختلفان طبقا للمقدرة الشرائية لدى الشارى ورغباتة الاولية,وبعض نصوص كتاب الموتى جديدة تماما بينما هناك نصوص اخرى فية تعود الى ..نصوص التوابيت..بل الى..نصوص الاهرام..القديمة ,والمبدا الاساسى لهذة التعاويذ والغرض الوحيد منها هو تاكيد السحر فى حفظ الحياة للميت وهو فى رحلة الابدية واثناء وجودة داخل حدودها,ومن هذة النصوص استطاع الدارسون المحدثون فهم الامال والمخاوف التى كانت تراود المصرى العادى ازاء الابدية ,وقد ظهر هذا النص فى وادى الملوك فى نهاية الاسرة التاسعة عشرة.

كتاب الارض book of the earth

اسم حديث لمؤلف ملكى من الاسرة العشرين يتعلق برحلة الة الشمس الليلية عبر العالم الاخر ,وهو مكون من اربعة اجزاء مليئة برسوم الاشكال المحنطة واقراص الشمس,وصورة العالم الاخر هى الارض .....فى شكل اكر....المليئة بالمقابر والكهوف والتوابيت الحجرية التى تحوى العديد من الجثث المقدسة.


كتاب البوابات book of the gates

اسم حديث لمؤلف ملكى يرجع الى اواخر الاسرة الثامنة عشرة ,ويشيرالعنوان الى دور..البوابات..التى تفصل بين الساعات الاثنتى عشرة لليل,ويشبة هذا المؤلف كتاب^الامداوت^ولكنة اقل تالقا منة ,وهو يستمدمنة خطوطة العامة ,وكل هذة السجلات الثلاثة فية يتكون من عدد من المناظر الفردية جنبا الى جنب,ويضم القوائم الطويلة لالهة الامدوات كما يحوى تفسيرا مكثفا لبعض المشاكل المعينة فى الابدية مثل تهديد ابوفيس,وطبيعة الزمن ,والعدالة ,والبركات المادية والتكوين الجغرافى للابدية.

كتاب الليل
اسم حديث لمؤلف ماكى من عهد الرعامسة وهو اكثر كتب السماوات تفصيلا وفية تتم الرحلة الليلية للشمس فى عالم الابدية عبر جسد نوت الهة السماوات التى تبتلع الشمس فى اخر النهار ,وتلدها فى الصباح,وهو يشبة توامة...كتاب النهار...

كتب السماوات BOOK OF HEAVENS

نصوص من عهد الرعامسة توازى كتب العالم الاخر وتتعلق بمعالم السماوات.

كتب العالم الاخر BOOK OF THE NETHER WORLD

تعريف حديث لمجموعة كاملة من النصوص الملكية التى تزين جدران مقابر وادى الملوك .وخلافا لكتاب الموتى الخاص بالاشخاص العادين والذى يضم مجموعة متنوعة من التمائم السحرية,تعتبر كتب السماوات نظريات علمية ولاهوتية مصورة تضم الامداوت وكتاب البوابات وكتاب الكهوف وكتاب الارض.

نصوص التوابيت COFFIN TEXTS

مقتطفات من التمائم السحرية فى هيئة مختارات كانت تنقش فى توابيت الاشخاص العاديين خلال الدولة الوسطى,وهذة الصيغ يقصد بها ان تؤكد حياة الميت فى الابدية ,وهكذا فانها توفر المعلومات عن عقائد المصريين فى الابدية خلال فترة لم يكن يوجد فيها نصوص جنازية ملكية.

ابتهالات رع LITANY OF RE

اسم حديث لعمل من جزئين كان يستخدم فى المقابر الملكية منذ منتصف الاسرة الثامنة عشرة ,وربما يكون قد وضع فى نفس الوقت الذى ظهر فية الامدوات,والجزء الاول من هذا الكتاب عبارة عن تهليل لالة الشمس تحت 75 اسما مختلفا ,لكل منها وظيفة خاصة والجزء الثانى عبارة عن سلسلة من الابتهالات يتخذ فيها الفرعون طبيعة ودور وشخصية مختلف الالهة واهمها جميعا الة الشمس.

نصوص الاهرام PYRAMID TEXETS

اقدم مجموعة معروفة من النصوص الدينية,منقوشة على جدران الغرف الداخلية للاهرام الملكية لملوك الاسرتين الخامسة والسادسة,ومنها نصوص بالغة القدم تعود الى عصر ما قبل التاريخ الى جانب نصوص اخرى اقرب عهدا,وهى كالكتب الملكية عن العالم الاخر وخلافا لصيغ نصوص التوابيت للناس العاديين وكتاب الموتى ..تؤخذ عبارتها على انها حقيقة تؤكد للملك الميت مكانة بين الهة السملء وخلافا لكتب العالم الاخر نجدها مثل نصوص التوابيت وكتاب الموتى مقتطفات مختارة من النصوص وليس مؤلفا موضوعا فى الاصل فى اطار معتمد وتصميم متكامل ,وتحوى النصوص فيما يبدو على اجزاء من الطقوس وشذرات من الاساطير التى اعتبرت نافعة للملك الميت ,بالاضافة الى ما يشبة الاوامر السحرية لصد الشر وحماية الملك.

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"