نبذة عن اهم الكتب الفرعونية في العقيدة

 تفاصيل من الساعة الثانية من كتاب "إمي- دوات"مقبرة سيتي الأول رقم 17 بوادي الملوك، الجهة الشرقية، الأسرة 19 الدولة الحديثة
تفاصيل من الساعة الثانية من كتاب "إمي- دوات"مقبرة سيتي الأول رقم 17 بوادي الملوك، الجهة الشرقية، الأسرة 19 الدولة الحديثة
نبذة عن اهم الكتب الفرعونية في العقيدة

امدوات amduat


تعبير مصرى معناة ذلك الذى فى العالم الاخر(imy_duat)يستخدم كعنوان حديث لنص ملكى يعرفة المصريون القدماء باسم.كتاب الغرفة السرية. والغرض منة تعريف الميت بعجائب العالم الاخر ويتكون من 12 جزء كل منها مقسم الى ثلاثة سجلات.كل سجل تسيطر علية فكرة مركزية وكل ساعة من هذة الساعات الاثنتى عشرة تقابل ساعة من الليل ويعود هذا النص الى بداية الدولة الحديثة وكتاب الامدوات هو اقدم النصوص التى نقشت على جدران المقابر الملكية فى وادى الملوك وهو عبارة عن استكشاف علمى للابدية الى جانب كونة وصفا للساعة تلو الساعة من رحلة الة الشمس الليلية فى العالم الاخر ويتميز الامداوت بالقوائم المصورة للالهة والى جانبها تعليقات من النصوص على الاحداث والمشاركين فيها...

كتاب الكهوف book of caverns

اسم حديث لمؤلف يتعلق بالعالم الاخر انشى خلال الاسرة التاسعة عشر .وفية ينقسم العالم الاخر الى ستة اجزاء كل منها بة عدد من المناظر تتعلق بجوانب محددة لابدية مسجلة فى كهوف او حفرات يمر فوقها الة الشمس فى رحلتة ,وهذة الرسوم مستمدة من فكرة مستخدمة فى الساعة الثامنة من الامدوات ,وكل المؤلف ملى بالعناصر المصورة مع تعليقات تناسب محتويات المناظر,واطول النصوص فى الغالب ابتهالات لازوريس .وهناك ملاحظات شفرية ترافق بعض المناظر.

كتاب البقرة السماوية

اسم حديث لعمل يرجع اصلا الى فترة العمارنة ونجدة فى وادى الملوك فى اواخر الاسرة الثامنة عشرة ويجل محاولة الة الشمس ابادة الجنس البشرى المتمرد ثم اسفة على ذلك وانسحابة بالتالى الى السماء حيث عكف على وضع تنظيم ينطبق مع رغباتة.

كتاب النهار book of the day

اسم حديث لمؤلف من عهد الرعامسة يتكون من نص مصور للدورة الشمسية تصبة قوائم من الالهة وتعليقات شارحة بدلا من النصوص المطولة.

كتاب الموتى book of the dead

عنوان حديث لمجموعة مصورة من التعاويذ كان المصريون يسمونها ..كتاب القادم فى النهار.. وهو اساسا لفافة شخصية من اوراق البردى المنقوشة كانت توضع فى مقابر الاشخاص العاديين خلال الدولة الحديثة,وكتاب الموتى ليس نصا فعليا وانما هو فكرة,وبعض التعاويذ الخاصة باعلان البراءة من الذنوب ومحاكمة الميت بينما غيرها للاستهلاك ,وبعضها كان يمكن الحصول علية فى صيغ عديدة ,وطول النص ونوعيتة يختلفان طبقا للمقدرة الشرائية لدى الشارى ورغباتة الاولية,وبعض نصوص كتاب الموتى جديدة تماما بينما هناك نصوص اخرى فية تعود الى ..نصوص التوابيت..بل الى..نصوص الاهرام..القديمة ,والمبدا الاساسى لهذة التعاويذ والغرض الوحيد منها هو تاكيد السحر فى حفظ الحياة للميت وهو فى رحلة الابدية واثناء وجودة داخل حدودها,ومن هذة النصوص استطاع الدارسون المحدثون فهم الامال والمخاوف التى كانت تراود المصرى العادى ازاء الابدية ,وقد ظهر هذا النص فى وادى الملوك فى نهاية الاسرة التاسعة عشرة.

كتاب الارض book of the earth

اسم حديث لمؤلف ملكى من الاسرة العشرين يتعلق برحلة الة الشمس الليلية عبر العالم الاخر ,وهو مكون من اربعة اجزاء مليئة برسوم الاشكال المحنطة واقراص الشمس,وصورة العالم الاخر هى الارض .....فى شكل اكر....المليئة بالمقابر والكهوف والتوابيت الحجرية التى تحوى العديد من الجثث المقدسة.

كتاب البوابات book of the gates

اسم حديث لمؤلف ملكى يرجع الى اواخر الاسرة الثامنة عشرة ,ويشيرالعنوان الى دور..البوابات..التى تفصل بين الساعات الاثنتى عشرة لليل,ويشبة هذا المؤلف كتاب^الامداوت^ولكنة اقل تالقا منة ,وهو يستمدمنة خطوطة العامة ,وكل هذة السجلات الثلاثة فية يتكون من عدد من المناظر الفردية جنبا الى جنب,ويضم القوائم الطويلة لالهة الامدوات كما يحوى تفسيرا مكثفا لبعض المشاكل المعينة فى الابدية مثل تهديد ابوفيس,وطبيعة الزمن ,والعدالة ,والبركات المادية والتكوين الجغرافى للابدية.

كتاب الليل
اسم حديث لمؤلف ماكى من عهد الرعامسة وهو اكثر كتب السماوات تفصيلا وفية تتم الرحلة الليلية للشمس فى عالم الابدية عبر جسد نوت الهة السماوات التى تبتلع الشمس فى اخر النهار ,وتلدها فى الصباح,وهو يشبة توامة...كتاب النهار...

كتب السماوات BOOK OF HEAVENS

نصوص من عهد الرعامسة توازى كتب العالم الاخر وتتعلق بمعالم السماوات.

كتب العالم الاخر BOOK OF THE NETHER WORLD

تعريف حديث لمجموعة كاملة من النصوص الملكية التى تزين جدران مقابر وادى الملوك .وخلافا لكتاب الموتى الخاص بالاشخاص العادين والذى يضم مجموعة متنوعة من التمائم السحرية,تعتبر كتب السماوات نظريات علمية ولاهوتية مصورة تضم الامداوت وكتاب البوابات وكتاب الكهوف وكتاب الارض.

نصوص التوابيت COFFIN TEXTS

مقتطفات من التمائم السحرية فى هيئة مختارات كانت تنقش فى توابيت الاشخاص العاديين خلال الدولة الوسطى,وهذة الصيغ يقصد بها ان تؤكد حياة الميت فى الابدية ,وهكذا فانها توفر المعلومات عن عقائد المصريين فى الابدية خلال فترة لم يكن يوجد فيها نصوص جنازية ملكية.

ابتهالات رع LITANY OF RE

اسم حديث لعمل من جزئين كان يستخدم فى المقابر الملكية منذ منتصف الاسرة الثامنة عشرة ,وربما يكون قد وضع فى نفس الوقت الذى ظهر فية الامدوات,والجزء الاول من هذا الكتاب عبارة عن تهليل لالة الشمس تحت 75 اسما مختلفا ,لكل منها وظيفة خاصة والجزء الثانى عبارة عن سلسلة من الابتهالات يتخذ فيها الفرعون طبيعة ودور وشخصية مختلف الالهة واهمها جميعا الة الشمس.

نصوص الاهرام PYRAMID TEXETS

اقدم مجموعة معروفة من النصوص الدينية,منقوشة على جدران الغرف الداخلية للاهرام الملكية لملوك الاسرتين الخامسة والسادسة,ومنها نصوص بالغة القدم تعود الى عصر ما قبل التاريخ الى جانب نصوص اخرى اقرب عهدا,وهى كالكتب الملكية عن العالم الاخر وخلافا لصيغ نصوص التوابيت للناس العاديين وكتاب الموتى ..تؤخذ عبارتها على انها حقيقة تؤكد للملك الميت مكانة بين الهة السملء وخلافا لكتب العالم الاخر نجدها مثل نصوص التوابيت وكتاب الموتى مقتطفات مختارة من النصوص وليس مؤلفا موضوعا فى الاصل فى اطار معتمد وتصميم متكامل ,وتحوى النصوص فيما يبدو على اجزاء من الطقوس وشذرات من الاساطير التى اعتبرت نافعة للملك الميت ,بالاضافة الى ما يشبة الاوامر السحرية لصد الشر.
ـــــــــ
اثار مصر

أخلاقيات من مصر القديمة

بردية متحف تورين بإيطاليا تحت رقم 55001 وجدها شامبليون في بالقرب من مدينة العمال في غرب طيبةلم يتم عرضها إلا في عام 1973تعرض البردية الأوضاع المختلفة لممارسة الجنس.
اخلاقيات من مصر القديمه الفرعونية
أخلاقيات من مصر القديمة

في نص جميل وصلنا من عصر الدولة الحديثة، لكاتب يدعى " آني" ينصح فيه أبنه " خنسو حتب" بالعديد من النصائح العامة جاء فيها عن العلاقة مع الأنثى

احترس من المرأة الغريبة التي لا يعرفها أهل بلدتها، لا تغازلها ولا تضاجعها، فهي كالبحر العميق لا يعرف الرجال مساراته. أما المرأة البعيدة عن زوجها التي تقول لك يوميا " أنا جميلة" عندما تكون بعيدة عن أعين الناس ستجيئك لتوقعك في حبائلها،
...احترس فهذه خطيئة

ومن نصائح بتاح حتب التي صاغها لأبنه في عهد الملك اسيسي، نجده ينصحه بكيفية التعامل مع الزوجة: تزوج، واجعل زوجتك سيدة قلبك، اشبع بطنها واكسيها، والزيت يحمي أعضائها، أسعد قلبها طول الحياة فهي حقل خصب لبعلها ... .. وإذا كنت تريد الصداقة في بيت دخلته سيدا أو خادما فلا تقترب من نسائه ..

الصورة : بردية متحف تورين بإيطاليا تحت رقم 55001 وجدها شامبليون في بالقرب من مدينة العمال في غرب طيبةلم يتم عرضها إلا في عام 1973تعرض البردية الأوضاع المختلفة لممارسة الجنس.

نقش بديع يصور عصا الواس و مفتاح الحياه (العنخ)

نقش بديع يصور عصا الواس و مفتاح الحياه (العنخ)
نقش بديع يصور عصا الواس و مفتاح الحياه (العنخ)
من معبد "آمون" بالكرنك .... نقش بديع يصور عصا الواس و مفتاح الحياه (العنخ) .

و النقش هو جزء من جدارية يظهر فيها "ست" و هو يعلم الملك تحتمس الثالث فنون الرماية باستخدام القوس و السهم .
و نرى هنا عصا الواس تمسك بالقوس , لأن عصا ...
الواس هى فى الأصل عصا "ست" .
"ست" يمثل مبدأ الانقسامية (division) فى الكون و عصا الواس التى ارتبطت به هى عبارة عن غصن شجرة , و غصن الشجرة يقوم بأخذ العصارة النباتية (طاقة الحياه) من مصدرها الواحد (الجذع) ليقوم بتقسيمها و توزيعها على الأفرع الأصغر و الأوراق و الثمار .
لذلك نرى عصا الواس (عصا ست) فى هذا النقش تمسك بالقوس لأنها هنا تمثل "ست" .

أما مفتاح الحياه (العنخ) فهو مرتبط بأنفاس الحياه . فنرى فى النقوش المصرية النترو (الكائنات الالهية) تمسك بمفتاح الحياه أمام أنف الملك الذى يرمز دائما للانسان لتهبه طاقة الحياع عن طريق النفس .
و نرى أيضا فى معبد أسنا مشهد يصور خنوم و هو يقوم بتشكيل جسد الانسان على عجلة الفخرانى فى حين تقوم "حيكيت" بنقل أنفاس الحياه الى أنفه باستخدام مفتاح الحياه .
و لما كان العنخ (مفتاح الحياه) مرتبطا بالنفس / التنفس فهو يحمل مروحة من ريش النعام ليحرك بها الهواء الذى يتنفسه الانسان .

_________________ بر-عنخ _______________________
اثار مصر

فضل الأم عند الاجداد


فضل الأم عند الاجداد
فضل الأم عند الاجداد

فضل الأم عند الاجداد :

الأم هبة الاله للأرض فقد اودع فيها الاله سر الوجود فوجودها استمرار لوجود البشر فاجلب الرضا لقلب امك والشرف لبيت ابيك

واذا ما ترعرعت واتخذت لك زوجة وبيتا فتذكر أمك التي ولدتك لا تدعها تلومك وترفع أكفها إلى الله فيسمع...
شكواها

( ضاعف مقدار الخبز الذي تعطيه لوالدتك واحملها كما حملتك . لقد كان عبؤها ثقيلا في حملك ولم تتركه لاحد قط وحين ولدتك حملتك كذلك ثانيه بعد شهور حملك وقد اعطتك ثديها ثلاث سنوات ولم تشمئز من برازك ولم تكن متبرمه

ولم تقل يوما ( ماذا افعل انا )ولقد الحقتك بالمدرسه عندما تعلمت الكتابه وقد وقفت هناك يوميا بالخبز من بيتها .

عنقاء مصر القديمة

عنقاء مصر القديمة
عنقاء مصر القديمة
عنقاء مصر القديمة

صور قدماء المصريين العنقاء في شكل شبيه بطائر البلشون (مالك الحزين)، ذي لون رمادي أو بنفسجي أو أزرق، واعتبروه رمزا للشمس المشرقة. يعتقد بعض المؤرخين أن قدماء المصريين استوحوا فكرة العنقاء من طائر البشاروش الذي يعيش في شرق أفريقيا. كان اسمه عند قدماء المصريين "بنو" Bennu، وأقرب معنى لها هو "المشرق". لأنه يتجدد باستمرار، ربطوا بينه وبين التقويم السنوي الذي يبدأ من جديد كل عام. ربطوا بينه وبين شروق الشمس، وتجدد فيضان نهر النيل. شبهوا عودته للحياة بعد احتراقه ببعث الإنسان والمخلوقات في الدار الآخرة. اعتقدوا أنه يخلق من اشتعال النار في عشه الموجود فوق قمة شجرة مقدسة.
ـــــــــ
اثار مصر

كلمات من اجدادنا الفراعنه .. تعلموا يا مصريين ..

كلمات من اجدادنا الفراعنه .. تعلموا يا مصريين ..
كلمات من اجدادنا الفراعنه ..
معلومة في سطور :
- كلمات الاجداد -

نلاحظ الاصل الواحد في بعض الكلمات العربية والمصرية القديمة وأيضا القبطية, فكلاهم نبع من نفس الماعون واحدهم امتداد للاخر .

فمثلا يستخدم المصريون حاليا ألفاظاَ يعبرون بها عن المرض والالم مثل

واوا : هي كلمة تستخدم للتعبير عن الجرح والألم وعاده تستخدممع صغار السن والأطفال خاصة وهي كلمة مصرية قديمة معناها الألم w3w3

مر : معناها المرض في اللغة المصرية القديمة وحاليا تستخدم بين أهل الصعيد الوجه القبلي في مصر وهي المُر

كح كح : تستخدم للتعبير عن الكهوله وتطلق على كبير السن وأيضا في اللغة المصرية بمعنى الشيخ وتنطق حاليا بكلمة(مكح كح).
أسماء الاعلام

أيضا نستخدم الكثير من اسماء الأعلام التي لها موروث مصري قديم :

ماري : هو اسم مصري قديم بمعنى المحبوبة وأيضا تداولته اللغة القبطية وحاليا تسمى به بعض الفتيات في مصر

موسى : هو نبي الله سيدنا موسى عليه السلام والمعروف أنه ولد في عصر الملك رمسيس الثاني واسمه عند المصري القديم هو (مو مس) اي وليد الماء mw ms وحاليا يستخدم كاسم يطلق على الأولاد والرجال في مصر

سمر : هو اسم يطلق على الفتيات في مصر حاليا ولكنه اسم مصري قديم خالص وكان معناها smr ويقصد به السمير أو الصديق

ونيس : هو أيضا اسم مصري قديم، وكان يُطلق على احد ملوك الاسرة الخامسه، وهو حاليا يُسمى به الرجال

سشن : بمعنى زهرة اللوتس والتي منها سوسن وسوزان وهي أسماء تطلق على الفتيات في مصر حاليا sّsn

كمت يوجد العديد من الحيوانات التي كانت متواجده في البيئة المصرية القديمة والتي لا زالت محتفظة بأسمائها.

الأسد : وله العديد من الاسماء مثل أُسامة وهو الاسم الذي كان مستخدم في مصر القديمة بمعنى (ساما) s3m3

غنم : وكان يُطلق على الكبش في مصر القديمة (خنم)

قطة : وكان يطلق على القطة باسم (بس) وهو اللفظ المستخدم لجعل القط يهرب

بيساري : هو أحد أنواع الاسماك وهو سمك البيساريه حاليا.

مين : كان إله الإخصاب عند المصري القديم وجاءت من اسمه كلمه منى أو السائل المنوي عند الرجال.

شمو نجم : بمعنى النسيم الطيب وهو اصل كلمة شم النسيم.

موت : mwt كانت تدل على الموت وهي الكلمة المستخدمة حاليا لتدل على الموت والوفاه.

واحت : أو (اوحات) بمعنى واحة wh3t

وبهذا القدر نجد العديد من الكلمات المتوارثة من اللغة المصرية القديمة في اللغتين العربية والعامية تؤكد اصلنا وتشير إلى اننا امتداد واضح للفراعنة .

توم وجيرى اصلها فرعونى

توم وجيرى اصلها فرعونى 
توم وجيرى اصلها فرعونى
توم وجيرى اصلها فرعونى

توم وجيرى: هى من أهم وأشهر مسلسلات الكارتون التي غزت بها الولايات المتحدة عقول أطفال العالم وهى عبارة عن حلقات كرتونية اجنبية عن الصراع بين القط (توم) والفأر (جيري) وهي من ابتكار وليم حنا وجوزيف باربيرا عام1937.

لكن المدهش والحقيقة التي اكدتها مجموعة من علماء المصريات الاجانب ان قدماء المصريين هم اول من عرف توم وجيري وذلك قبل اكثر من 3300 ، حيث احتوت القصص الشعبية للمصريين القدماء (الفراعنة) علي العديد من الحكايات التي تقوم حبكتها علي وجود صراع دائم بين القط والفأر.

ونقلت صحيفة (الأهرام) المصرية عن عالم الآثار المصري الدكتور عبد الحليم نور الدين استاذ اللغة المصرية القديمة بكلية الاثار جامعة القاهرة ان كثيرا من الرسومات الموجودة المرسومة علي أوراق البردي مصحوبة ببعض العبارات التي تؤكد ذلك الصراع مثل (تصبح القطة عبدة لدي مدام فأرة) و (يهاجم جيش من الفئران فرقة القطط المسكينة المحبوسة في القلعة). وتوصي مخطوطات البردي الطبية بما يأتي (لكي تمنع اقتراب الفئران من الاشياء، ضع دهن القط فوق كل شئ).


ان النزاع بين القط والفأر كان موضوعا عاما للأدب الشعبي الفرعوني الذي وصل إلى مرحلة تقديس الحيوانات في ذلك العهدلكن تلك القصص والحكايات لم يصلنا منها إلا ما تم تدوينه كتابة فبقى لنا محفوظا وقد حظيت الحيوانات بنصيب وافر من قصص المصريين القدماء الذين قدسوها واعتبروها رموزا لابائهم ثم ما لبثوا أن عبدوها. ونشأت عبادة المصريين للحيوانات قبل سنة 3000 قبل الميلاد.
وكان القط من أكثر الحيوانات تقديسا وذكرا في النصوص والقصص الفرعونية المسجلة فوق جدران المقابر والمعابد المصرية القديمة. وتروي تلك النصوص والصور التي رسمت بعناية إن مصر عرفت نوعا من القطط البرية يسمى "شوس" منذ عصور ما قبل التاريخ وكان يرى دائما قرب حدود الصحراء وكان "شوس" القصير الذيل والممتلئ الجسم صياد شرس وميال إلى الاعتداء على الدوام.
وهناك أيضا "القط العظيم" الذي ذكر في كتاب الموتى بأنه "كائن شمسي قديم غاية القدم وأنه يحمي الناس ويمزق الافعى الشريرة أربا أسفل جذع الشجرة المقدسة". أما القط المصري الاليف الودود المبهج فترجع أول إشارة له إلى حوالي سنة 2100 قبل الميلاد فكان اسم أحد رجال حاشية الملك منتوحب الاول "القطة" وإلى هذا التاريخ أيضا تنسب أول مومياء عرفت لهذا الحيوان.
ومنذ عصر الدولة الوسطى شاع استعمال صور القطط في زخرفة جدران المصاطب. وقد تم جلب القط الاليف الذي كثر عدده في الدولة الفرعونية وجعل إلاها وأقاموا له معبد يعرف بمعبد القطة في منطقة بوباسطة أي تل بسطة بمحافظة الشرقية من الغرب والجنوب على أنه تحفة نادرة. ولا يفيد أسمه كثيرا في معرفة اصله فاللفظ المصري "ميو" يكاد يكون لفظا دوليا وخاصة في حديث الاطفال وتعج مقابر الفراعنة في الاقصر بصور لصاحب القبر وزوجته وتحت مقعدها قط سمين ذو فراء ناعم وأذنين طويلتين وشوارب وهو يأكل سمكة. كما أودع قدماء المصريون في معبد القطة ببوباسطة كثير من التماثيل التى تمثل القطة في صور شتى توددا اليها ولبعض هذه التماثيل جسم امرأة ورأس قطة لطيفة ويمثل بعضها قطة ترضع صغارها. لكن المدهش هو ما أكده خمسة من علماء المصريات الاجانب هم جان دوريس وإف.إل. ليونيه و أيه.أيه. إس إدواردز وجان يو. يوت وسيرج سونرون في كتابهم الموسوعي "معجم الحضارة المصرية القديمة" عن أن المصريين عرفوا "تومي" و"جيري" قبل اكثر من 3300 سنة وأن النزاع بين القط والفأر كان موضوعا عاما للأدب الشعبي في تلك الفترة حيث عثر على العديد من الصور المرسومة على "الاوستراكا" وعلى أوراق البردي بشكل تهكمي ومكتوب عليها "تصبح القطة عبدة لدى مدام فأرة " ويهاجم جيش من الفئران فرقة القطط المسكينة المحبوسة في قلعة ويرجع علماء للمصريات بينهم الاثري المصري أحمد صالح عبد الله أول ظهور لرسم كاريكاتيري للقط والفأر إلى حوالي عام 1300 قبل الميلاد. لكن المصريين والذين مهما صادفهم من سوء حظ تجدهم مبتسمين على الدوام رمزوا لنزاع القط والفأر بصراع الملك والشعب فكان يرمز بالقط إلى الملك فكان يرمز بالفأر إلى الشعب لكن الفأر النحيل الجسد في قصص وصور المصريين القدماء كان هو المنتصر دائما.

إذ كانت القصص الشعبية الفرعونية تنتهي دائما بنهاية سعيدة وبانتصار الحق على الباطل. وبقى أن نعرف أن القط وفد إلى أوروبا من مصر عن طريق بلاد الاغريق _ الذين أدهشهم تقديس المصريين القدماء للحيوانات- ويعتقد الكثيرون من المتخصصين في علوم الحيوانات أن القطط الانجليزية القابعة على أسطح المنازل تنحدر من سلالة القطط المصرية .
ــــــــــ
اثار مصر

الزوجين في الفن المصري القديم

الزوجين في الفن المصري القديم
الزوجين في الفن المصري القديم
معلومة من مصر القديمة :
الزوجين في الفن المصري القديم

نرى أحيانًا الزوجة تُصوَّر على مقبرة زوجها (في الأسرتين الثالثة والرابعة) بحجم زوجها أحيانًا، مما يدل على التماثل في الشرف والمكانة، ومساواتها للزوج في الحقوق والواجبات على نحوٍ لم يُعرف إلا في أوائل القرن العشرين؛ وهذا لم يمنع الرجل من أن يكون قوّامًا على المرأة في حدود ما يحفظ حقها ويصون كرامتها.

ومنذ الأسرة السادسة وحتى نهاية الأسرة الثانية عشرة نرى الزوجة ممثلةً بحجم صغير جدًا دون حجم الزوج، وكثيرًا ما كانت تُمثَّل راكعة عند أقدام زوجها كما هو مُمثَّل على النصف الجنوبي من واجهة مقبرة "سارنـﭙوت الأول" ابن "سا - تني" (المقبرة رقم 36 بجبانة "قبة الهواء" غرب أسوان) من عهد الملك "سنوسرت الأول" ثانى ملوك الأسرة الثانية عشرة.

وقد حاول البعض تفسير صغر حجم الزوجة وركوعها في بعض المناظر بأنها تقدم لزوجها فروض الطاعة، أو لأن مركزها أدنى من مركز ابنها البكر، إلا أن تلك المناظر تعبر عن حب زوجي، وتعكس خوفاً من أن يُضلل الحجمُ الكبير لصورة الزوجة روحَ المتوفى في التعرف على صورة صاحب المقبرة والحلول فيها إذا تطلّب الأمر في حالة فناء المومياء.

والملاحظ أن الزوجة تُمثَّل صغيرة بالنسبة لزوجها في كل أوضاعها، ولكن أحيانًا تراها في حجم الزوج. وإذا فحصنا الصور التي تكون فيها الزوجة مماثلة للزوج في حجمه، رأينا أن ذلك لا يكون إلا في المناظر الخاصة. أما في معظم المواقف الرسمية، فإن صورة الزوجة تبدو صغيرة إلى جانب صورة زوجها. ولم نلاحظ إلا أمثلة قليلة رُسِمت فيها بحجم زوجها، ويفسر "وليم نظير" ذلك قائلاً أنه يبدو أن النساء اللائي كُنَّ يُرسمن بحجم أزواجهن كُلهنَّ يحملنَ لقب (شـﭙست نيسوت)، أي: ( نبيلة ملكية).

وقد ظهرت المرأة في نقوش المقابر بلون فاتح ضارب إلى الصفرة، بينما صُوِّر الرجل بلون ضارب إلى السُّمرة. وإذا ما رافقت الزوجة زوجها في نُزهاته، فإنها تُرسم في هذه المناسبات بحجم أصغر من حجمه، ويفسر "وليم نظير" ذلك بأنها قد اكتسبت كثيرًا من حقوقها، لكنها لم تستردها كاملةً إلا في عصر الدولة الحديثة.

ونلاحظ في تمثـال "ﭘـاي نـﭽـم" (من الأسرة الحادية والعشرين) بالكرنك أن الزوجة مُثلت وهي تتقدم زوجها، مما يدل على أن المرأة قد بلغت مكانة رفيعة في ذلك العصر(وهذا يشبه إلى حد كبير ما هو متَّبع في الوقت الحاضر عندما تتقدم السيدات على الرجال في الحفلات أو في أي مكان آخر، وتسير أمامه، ونعبر عن ذلك بالعبارة الشائعة: "Ladies first"، بمعنى: "السيدات أولاً".

ـــــــــــــ

اثار مصر

سر الجمال الفرعوني

سر الجمال الفرعوني
سر الجمال الفرعوني
سر الجمال الفرعوني !!

يقال ان الاميرات المصريات بشرتهن الخمريه ذات لون واحد وتتميز بالنعومه والطراوه .. وكانت الاميره الفرعونيه هي التي تميز بنضارة بشرتها ولا تضاهيها أي اميره بذلك ..فاميرات الفراعنه كن يسرقن قلوب القياصره والرومان

كانت الخادمه تحرق اوراق الاس ثم تاخذ الرماد وتعجنه مع قليل من الماء وتدهن به جسم الاميره وكان لهذا دور كبير في توحيد اللون والقضاء على أي سواد في البشره ..وتدلكها مره واحده في اليوم ويستمر ذلك لعدة ايام فتصبح مناطق الجسم طريه ولونها نقي وموحد .. والاس ينقي الجسم من الكلف والنمش والبثور ويعطي الجسم طراوه وسيوله ويعمل على شد الجسم مع مرور الوقت لانه ورق عطري ..

وكان خدم الاميره يستخرجون من البابونج زيت .. وهو معروف ويدخل في تركيب معظم الكريمات المرطبه ..وكانت يدهنن جسم الاميرات بهذا الزيت فيزيد طراوتهن طراوه ولمعتهن لمعه وكان الخدم يقومون بتحضير زيت اللوتس الذي يدخل في تركيب معظم الكريمات العالميه .. وتقوم الخادمه بتدليك الاميره بهذا الزيت الذي يزيد من نعومتهن ويجدد خلايا البشره ويشدها ويجعلها مصقوله بشكل ملفت للنظر

كانت الاميرات الفرعونيات يستخدمن قناع الحلبه مع العسل لان الحلبه تاخر التجاعيد والعسل يشد البشره وكن اول نساء العالم في استخدام التقشير لبشرتهن عن طريق الاعشاب وكانت الاميره الفرعونيه تحرص على ان يكون مكياجها طبيعي لانها تخاف على بشرتها جدا

حمام البخار الفرعوني ..
كانت الاميرات يعملن لانفسهن واجسامهن بخار مره واحده بالاسبوع وذلك عن طريق دخولهم في غرفه محفوره بالارض بها خشب ..يتم احراقه ويجعل الجسم يعرق بسرعه .. ورائحته ليست كريهه . وتستلقي الاميره وتدلكها الخادمه ..بعد ذلك تذهب الاميره الى حوض سباحه مليء بالماء والمسك وتستلقي فيه ثم تخرج الاميره ويدهن جسمها بدهن وزيوت عطرية اخاذة .

__________________ اثار مصر _________________

قائمة الكرنك

قائمة الكرنك
قائمة الكرنك
قائمة الكرنك
نقشت هذه اللوحة في عهد الملك تحتمس الثالث أحد ملوك الأسرة الثامنة عشرة وكانت قائمة في حجرة صغيرة بجانب صالة الأعياد في معبد الكرنك، وقد نقلت إلى متحف اللوفر بباريس واستطاع بريس دافين من نقلها الى فرنسا حيث انه كان هناك صراع بينه وبين لبسيوس الالمانى لسرقتها وفاز دافين بذلك
تضم اللوحة أسماء 16 ملكاً من أسلاف تحتمس الثالث طُمس الاسم الأول منها وتلاه اسم الملك "سنفرو" مؤسس الأسرة الرابعة ثم أسماء ملوك بعض الأسرات حتى نهاية الأسرة السابعة عشرة
ــــــــــــ
اثار مصر