تمثال صغير للإله "جحوتي" في مواجهة الإلهة "ماعت"

تمثال صغير للإله "جحوتي" في مواجهة الإلهة "ماعت"
تمثال صغير للإله "جحوتي" في مواجهة الإلهة "ماعت"
تمثال صغير للإله "جحوتي" في مواجهة الإلهة "ماعت"
الفئة:
•النحت المجسم (ثلاثي الأبعاد)، تماثيل، حيوان / طائر، أبو منجل (أيبس)
•النحت المجسم (ثلاثي الأبعاد)، تماثيل صغيرة، تماثيل صغيرة (آدمية / لآلهة)
التأريخ: العصر الفرعوني، العصر المتأخر (664-332 ق.م.)
موقع الاكتشاف: مصر العليا، المنيا
المادة: مادة غير عضوية، سبيكة، برونز
الارتفاع: 16 سم؛ العرض: 21 سم؛ العمق: 7 سم

الوصف
تصوير للإله "تحوت" في شكل طائر أبي منجل (أبيس) واقفًا في مواجهة الإلهة "ماعت" الجالسة على كرسي في وضع القرفصاء. يحيط بالكرسي من كل جانب طائر لأبي منجل صغير الحجم. الجزء العلوي من تسريحة شعر الإلهة ثلاثية الشكل مزود بفتحة ربما كان يثبت فيها رمز الإلهة الذي يأخذ شكل ريشة النعامة.

تحوت وماعت
أصبح تحوت منذ عهد الدولة الوسطى مرتبطًا بالإلهة ماعت والتي جسدت الحق والنظام الكوني، فربطت نصوص التوابيت المعاصرة لتلك الفترة بين الإله تحوت والعدالة الإلهية. كما دَرُج الاستعانة بتحوت في التعاليم وبعض القصص الأخرى كمجاز للعدالة، وكان الموظفون يبرهنون على نزاهتهم في سيَرهم الذاتية الجنائزية بالادعاء أنهم "دقيقون بحق مثل تحوت". بالإضافة إلى ذلك تشير النصوص الأدبية التعليمية التي تعود إلى عصر الدولة الحديثة - مثل تعليم "أمنموب"- للإله تحوت بكونه رمزًا للعدالة.

البرونز
البرونز هو سبيكة من النحاس والقصدير استخدمها المصريون منذ عهد الأسرة الثانية، وبالرغم من ذلك فإن التوسع في استخدام هذا المعدن لم يبدأ قبيل عصر الدولة الوسطى. ويتميز البرونز بكونه أكثر صلابة وقوة من النحاس الخالص، كما أن إضافة القصدير تقلل من انكماشه ومن درجة حرارة النار المستخدمة لإعداده، كما تزيد أيضًا من سيولته .
ـــــــــــــ
اثار مصر