المعبودة ماعت ربة العدالة في مصر القديمة |
قراءة جديدة
في وصايا الحكيم ( اني ) :
كلما قرات نصائح الحكيم ( اني ) الذي عاش في عصر الاسره الثامنه الفرعونيه اي ماقبل عهد اخناتون و امنموبي بمئات السنين لا اعرف كيف اصنف هذا الرجل ؟
هل كان فيلسوفا ام شيء اخر .......؟
هيا سويا نقرا بعض نصائح الحكيم ( اني ) ونفكر سويا في تصنيف هذا الرجل
× الحكيم ( اني ) ومعامله الوالدين :
اعجبتني كثيرا هذه الفقره التي يتحدث فيها هذا الحكيم عن كيفيه معامله الام
مما يذكرنا بقول الله تعالي ( وبالوالدين احسانا )
فيقول :
( ضاعف مقدار الخبز الذي تعطيه لوالدتك واحملها كما حملتك . لقد كان عبؤها ثقيلا في حملك ولم تتركه لاحد قط
وحين ولدتك حملتك كذلك ثانيه بعد شهور حملك وقد اعطتك ثديها ثلاث سنوات ولم تشمئز من برازك ولم تكن متبرمه
ولم تقل يوما ( ماذا افعل انا )ولقد الحقتك بالمدرسه عندما تعلمت الكتابه وقد وقفت هناك يوميا بالخبز من بيتها
وحينما تصبح شابا وتتخذ لنفسك زوجه وتستقر في بيتك اجعل نصب عينيك كيف وضعتك امك و كيف ربتك بكل الوسائل . فليتها لا تضرك بالا ترفع اكف الضراعه الي الله وليته لا يسمع عويلها )
× واشار ايضا لفضل الاب :
( قرب الماء لابيك وامك اللذين يسكنان في وادي الصحراء ولا تنس ان تؤدي ذلك حتي يعمل لك ابنك بالمثل )
× وعن الخمر :
( لا تلزمن نفسك من باب الفخر بانك تستطيع ان تشرب ابريقا من الجعه . فانك بعد ذلك تتكلم ويخرج من فيك قول لا معني له . واذا سقطت وكسرت ساقك فلن تجد احدا يمد اليك ليساعدك . اما اخوانك في
الشراب فيقفون قائلين < ابعدوا هذا الاحمق ) واذا حضر انسان ليبحث عنك ويستجوبك وجدك طريح الثري ومثلك في هذا كالطفل الصغير )
وفي القران الكريم
( انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوه و البغضاء في الخمر ) المائده91
× معامله الزوجه :
( لا تمثل دور الرئيس مع زوجك في بيتها اذا كنت تعرف انها ماهره في عملها . واجعل عينك تلاحظ في صمت حتي يمكنك ان تعرف اعمالها الحسنه وانها لسعيده اذا كانت يدك معها وبذلك يتجنب الرجل تحريك الشجار في بيته )
× يقول الحكيم ( اني ) ايضا
( من اتهم زورا فليرفع مظلمته الي الله .. فان الله كفيل باظهار الحق و ازهاق الباطل )
ونجد في القران الكريم
( ليحق الحق و يبطل الباطل ) الانفال 8
( ويمح الله الباطل ويحق الحق ) الشوري 24
× الحرص من غدر الزمان و الشفقه علي الانسان :
في هذا الموضوع يخبرنا الحكيم اني
( لا تاكلن الخبز اذا كان هناك اخر يتالم من عدمه دون ان تمد يدك اليه بالخبز . فواحد غني وواحد فقير
ومن كان غنيا في السنين الخوالي قد اصبح هذا العام فقيرا ولا تكن شرها فيما يختص بملا بطنك .
وان مجري الماء الذي كان يجري فيه الماء في السنه الماضيه قد يتحول هذا العام الي مكان اخر )
× وعن الصلاه يقول :
( اذا صليت لله فلا تجهر بصلاتك )
وفي القران الكريم ( ولا تجهر بصلاتك ) الاسراء
من علم اني هذا الامر القراني ؟
كل ماسبق بعتبر امثلة لبعض اقوال الحكيم ( اني ) الذي عاش في عهد الاسره الثامنه اي منذ مايقرب من 4200 عام.
مامعني ان يجتمع الكثير مما ذكره الحكيم ( اني ) في الكتب السماويه
من شرب الخمر و طاعه الوالدين و اجتناب الزنا والغض من البصر
لا تفسير هناك سوي احتمال واحد
هو انه نزل علي قدماء المصريين مبشرين وانبياء بكتب سماويه خرجت من نفس اللوح المحفوظ الذي خرجت منه ايات القران الكريم وسائر الكتب السماويه
بل ويؤكد الحكيم اني وجود تلك الكتب السماويه لديه
اذ يقول في احدي وصاياه
( اذا استشارك احد.. فاشر عليه بما تقتضيه الكتب المنزلة )
القضيه لم تعد توحيد فقط ولكنها اكبر واخطر
قضيه تراث ديني قد نزل من عند الله وحيا .. في كتب سماويه منزلة
قضيه شعب فوق توحيده ولا شك في توحيده كان قمه من قمم الايمان والتقوي
في وصايا الحكيم ( اني ) :
كلما قرات نصائح الحكيم ( اني ) الذي عاش في عصر الاسره الثامنه الفرعونيه اي ماقبل عهد اخناتون و امنموبي بمئات السنين لا اعرف كيف اصنف هذا الرجل ؟
هل كان فيلسوفا ام شيء اخر .......؟
هيا سويا نقرا بعض نصائح الحكيم ( اني ) ونفكر سويا في تصنيف هذا الرجل
× الحكيم ( اني ) ومعامله الوالدين :
اعجبتني كثيرا هذه الفقره التي يتحدث فيها هذا الحكيم عن كيفيه معامله الام
مما يذكرنا بقول الله تعالي ( وبالوالدين احسانا )
فيقول :
( ضاعف مقدار الخبز الذي تعطيه لوالدتك واحملها كما حملتك . لقد كان عبؤها ثقيلا في حملك ولم تتركه لاحد قط
وحين ولدتك حملتك كذلك ثانيه بعد شهور حملك وقد اعطتك ثديها ثلاث سنوات ولم تشمئز من برازك ولم تكن متبرمه
ولم تقل يوما ( ماذا افعل انا )ولقد الحقتك بالمدرسه عندما تعلمت الكتابه وقد وقفت هناك يوميا بالخبز من بيتها
وحينما تصبح شابا وتتخذ لنفسك زوجه وتستقر في بيتك اجعل نصب عينيك كيف وضعتك امك و كيف ربتك بكل الوسائل . فليتها لا تضرك بالا ترفع اكف الضراعه الي الله وليته لا يسمع عويلها )
× واشار ايضا لفضل الاب :
( قرب الماء لابيك وامك اللذين يسكنان في وادي الصحراء ولا تنس ان تؤدي ذلك حتي يعمل لك ابنك بالمثل )
× وعن الخمر :
( لا تلزمن نفسك من باب الفخر بانك تستطيع ان تشرب ابريقا من الجعه . فانك بعد ذلك تتكلم ويخرج من فيك قول لا معني له . واذا سقطت وكسرت ساقك فلن تجد احدا يمد اليك ليساعدك . اما اخوانك في
الشراب فيقفون قائلين < ابعدوا هذا الاحمق ) واذا حضر انسان ليبحث عنك ويستجوبك وجدك طريح الثري ومثلك في هذا كالطفل الصغير )
وفي القران الكريم
( انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوه و البغضاء في الخمر ) المائده91
× معامله الزوجه :
( لا تمثل دور الرئيس مع زوجك في بيتها اذا كنت تعرف انها ماهره في عملها . واجعل عينك تلاحظ في صمت حتي يمكنك ان تعرف اعمالها الحسنه وانها لسعيده اذا كانت يدك معها وبذلك يتجنب الرجل تحريك الشجار في بيته )
× يقول الحكيم ( اني ) ايضا
( من اتهم زورا فليرفع مظلمته الي الله .. فان الله كفيل باظهار الحق و ازهاق الباطل )
ونجد في القران الكريم
( ليحق الحق و يبطل الباطل ) الانفال 8
( ويمح الله الباطل ويحق الحق ) الشوري 24
× الحرص من غدر الزمان و الشفقه علي الانسان :
في هذا الموضوع يخبرنا الحكيم اني
( لا تاكلن الخبز اذا كان هناك اخر يتالم من عدمه دون ان تمد يدك اليه بالخبز . فواحد غني وواحد فقير
ومن كان غنيا في السنين الخوالي قد اصبح هذا العام فقيرا ولا تكن شرها فيما يختص بملا بطنك .
وان مجري الماء الذي كان يجري فيه الماء في السنه الماضيه قد يتحول هذا العام الي مكان اخر )
× وعن الصلاه يقول :
( اذا صليت لله فلا تجهر بصلاتك )
وفي القران الكريم ( ولا تجهر بصلاتك ) الاسراء
من علم اني هذا الامر القراني ؟
كل ماسبق بعتبر امثلة لبعض اقوال الحكيم ( اني ) الذي عاش في عهد الاسره الثامنه اي منذ مايقرب من 4200 عام.
مامعني ان يجتمع الكثير مما ذكره الحكيم ( اني ) في الكتب السماويه
من شرب الخمر و طاعه الوالدين و اجتناب الزنا والغض من البصر
لا تفسير هناك سوي احتمال واحد
هو انه نزل علي قدماء المصريين مبشرين وانبياء بكتب سماويه خرجت من نفس اللوح المحفوظ الذي خرجت منه ايات القران الكريم وسائر الكتب السماويه
بل ويؤكد الحكيم اني وجود تلك الكتب السماويه لديه
اذ يقول في احدي وصاياه
( اذا استشارك احد.. فاشر عليه بما تقتضيه الكتب المنزلة )
القضيه لم تعد توحيد فقط ولكنها اكبر واخطر
قضيه تراث ديني قد نزل من عند الله وحيا .. في كتب سماويه منزلة
قضيه شعب فوق توحيده ولا شك في توحيده كان قمه من قمم الايمان والتقوي
ــــــ
اثار مصر