من أجمل أشكال البا (Ba)

من أجمل أشكال البا (Ba)
من أجمل أشكال البا (Ba)
من أجمل أشكال البا (Ba)

صور الفنان المصرى فى هذه الجدارية زوجا من البا يقف كل واحد منها على عامود الجد , و هو أحد الرموز التى ارتبطت بأوزير , ملك العالم السفلى (الدوات) . و بين عامودى الجد يقف الشخص المتوفى تحيط
به باواته .
كانت البا عند قدماء المصريين هى أحد المكونات التسعة للكيان الانسانى ( كا , با , رن , خيبيت , خات , ايب , سخم , ساحو , آخ) .
و كانت البا تصور على شكل طائر اللقلق يحمل ملامح صاحبه , يحلق
بجناحيه فوق المقبرة أو فوق الجثمان المحنط .
أما فى هذه الجدارية البديعة فقد أراد الفنان المصرى القديم أن يصور
البا بشكل مختلف . فمن النادر فى الفن المصرى القديم أن نرى أكثر
من "با" لشخص واحد .
من المعروف أن الكا عند قدماء المصريين كانت تجمع , بحيث يمكن للانسان الواحد أن تكون له أكثر من كا . و كان من وسائل التعبير عن الموت فى مصر القديمة أن يقال ان الملك قد عاد الى كاواته (كناية عن الموت) .
أما البا , فمن النادر أن نجدها فى صيغة جمع .
و هذه الجدارية هى من أندر الأشكال التى ظهرت فيها أكثر من با لشخص واحد .
و نلاحظ أن طائر البا يحمل نفس ملامح صاحبه , و أنه يحمل فوق رأسه قرص الشمس , رمز "رع" .
أراد الفنان بهذا التصوير الفريد أن يعبر عن فكرة فلسفية رائعة وهى أن روح الانسان (البا) ترتبط بكل من أوزير (رمز الموت) و "رع" (رمز الأبدية
و الخلود) .
فالانسان هو ذلك الكائن الذى يجمع بين النقيضين
الفناء و الخلود .
فهو يعيش سجين جسد فانى يعتريه النقص و المرض و الموت .
و مع ذلك فهو يحمل بداخله بذرة الخلود . فاما ان يرعاها و ينميها
و يتحول بها الى كائن سماوى / الهى / خالد ,
أو يتركها تموت , و يموت معها و يفنى .