من أجمل أشكال البا (Ba)
صور الفنان المصرى فى هذه الجدارية زوجا من البا يقف كل واحد منها على عامود الجد , و هو أحد الرموز التى ارتبطت بأوزير , ملك العالم السفلى (الدوات) . و بين عامودى الجد يقف الشخص المتوفى تحيط
به باواته .
كانت البا عند قدماء المصريين هى أحد المكونات التسعة للكيان الانسانى ( كا , با , رن , خيبيت , خات , ايب , سخم , ساحو , آخ) .
و كانت البا تصور على شكل طائر اللقلق يحمل ملامح صاحبه , يحلق
بجناحيه فوق المقبرة أو فوق الجثمان المحنط .
أما فى هذه الجدارية البديعة فقد أراد الفنان المصرى القديم أن يصور
البا بشكل مختلف . فمن النادر فى الفن المصرى القديم أن نرى أكثر
من "با" لشخص واحد .
من المعروف أن الكا عند قدماء المصريين كانت تجمع , بحيث يمكن للانسان الواحد أن تكون له أكثر من كا . و كان من وسائل التعبير عن الموت فى مصر القديمة أن يقال ان الملك قد عاد الى كاواته (كناية عن الموت) .
أما البا , فمن النادر أن نجدها فى صيغة جمع .
و هذه الجدارية هى من أندر الأشكال التى ظهرت فيها أكثر من با لشخص واحد .
و نلاحظ أن طائر البا يحمل نفس ملامح صاحبه , و أنه يحمل فوق رأسه قرص الشمس , رمز "رع" .
أراد الفنان بهذا التصوير الفريد أن يعبر عن فكرة فلسفية رائعة وهى أن روح الانسان (البا) ترتبط بكل من أوزير (رمز الموت) و "رع" (رمز الأبدية
و الخلود) .
فالانسان هو ذلك الكائن الذى يجمع بين النقيضين
الفناء و الخلود .
فهو يعيش سجين جسد فانى يعتريه النقص و المرض و الموت .
و مع ذلك فهو يحمل بداخله بذرة الخلود . فاما ان يرعاها و ينميها
و يتحول بها الى كائن سماوى / الهى / خالد ,
أو يتركها تموت , و يموت معها و يفنى .
من أجمل أشكال البا (Ba) |
صور الفنان المصرى فى هذه الجدارية زوجا من البا يقف كل واحد منها على عامود الجد , و هو أحد الرموز التى ارتبطت بأوزير , ملك العالم السفلى (الدوات) . و بين عامودى الجد يقف الشخص المتوفى تحيط
به باواته .
كانت البا عند قدماء المصريين هى أحد المكونات التسعة للكيان الانسانى ( كا , با , رن , خيبيت , خات , ايب , سخم , ساحو , آخ) .
و كانت البا تصور على شكل طائر اللقلق يحمل ملامح صاحبه , يحلق
بجناحيه فوق المقبرة أو فوق الجثمان المحنط .
أما فى هذه الجدارية البديعة فقد أراد الفنان المصرى القديم أن يصور
البا بشكل مختلف . فمن النادر فى الفن المصرى القديم أن نرى أكثر
من "با" لشخص واحد .
من المعروف أن الكا عند قدماء المصريين كانت تجمع , بحيث يمكن للانسان الواحد أن تكون له أكثر من كا . و كان من وسائل التعبير عن الموت فى مصر القديمة أن يقال ان الملك قد عاد الى كاواته (كناية عن الموت) .
أما البا , فمن النادر أن نجدها فى صيغة جمع .
و هذه الجدارية هى من أندر الأشكال التى ظهرت فيها أكثر من با لشخص واحد .
و نلاحظ أن طائر البا يحمل نفس ملامح صاحبه , و أنه يحمل فوق رأسه قرص الشمس , رمز "رع" .
أراد الفنان بهذا التصوير الفريد أن يعبر عن فكرة فلسفية رائعة وهى أن روح الانسان (البا) ترتبط بكل من أوزير (رمز الموت) و "رع" (رمز الأبدية
و الخلود) .
فالانسان هو ذلك الكائن الذى يجمع بين النقيضين
الفناء و الخلود .
فهو يعيش سجين جسد فانى يعتريه النقص و المرض و الموت .
و مع ذلك فهو يحمل بداخله بذرة الخلود . فاما ان يرعاها و ينميها
و يتحول بها الى كائن سماوى / الهى / خالد ,
أو يتركها تموت , و يموت معها و يفنى .