العنخ / و الواس / و الجد البداية , و التكرار , و الاستمرار

العنخ / و الواس / و الجد البداية , و التكرار , و الاستمرار :-
العنخ / و الواس / و الجد البداية , و التكرار , و الاستمرار
العنخ / و الواس / و الجد البداية , و التكرار , و الاستمرار

من المقصورة البيضاء (White Chapel) بمعبد الكرنك أحد أجمل النقوش التى ظهر فيه العنخ (مفتاح الحياه) و عصا الواس , و عامود
الجد (Djed) مجتمعين .
صور الفنان المصرى القديم هذه الرموز الثلاثة مجتمعة فى العديد من النقوش , و ذلك لارتباط الثلاثة بقوانين علم نشأة الكون و تطوره فى مصر القديمة .
كان قدماء المصريين يعتقدون أن هناك ثلاثة مبادئ رئيسية هى التى نظمت عملية نشأة الكون و تطوره و هذه المبادئ هى :-
*** ال "سب – تبى" (zep tepi) و يترجمها اللغويون عادة الى
الزمن الأول , و لكن المعنى يشمل أيضا النشأة الأولى و البدايات .
*** ال "نحح" (neheh) و هو التكرار (تكرار نموذج النشأة الأولى)
و تلعب فيه قوانين الانقسامية دورا كبيرا
*** ال "جد" (Djed) و هو الاستمرار .. أى استمرار الكون فى الوجود و هذا الاستمرار يعتمد بشكل أساسى على تكرار نموذج النشأة الأولى فى صور عديدة , فقد رأى قدماء المصريين فى شروق شمس كل يوم جديد تكرارا لشروق النور الالهى أول مرة عند بداية الخلق , و رأوا فى فيضان النيل ثم انحسار المياه عن أرض مصر
و ارتفاعها من مياه الفيضان تكرارا لظهور الأرض أول مرة حينما ارتفعت من مياه الأزل عند بدأ الخلق و بدون هذا التكرار يسقط الكون فى بحر "نون" , و يعود الى حالته الأولى عندما كان كل شئ كامنا فى بحر نون فى حالة من الفوضى و الظلام .
ارتبطت الرموز الثلاثه (مفتاح الحياه , و عصا الواس , و عامود الجد) بالمبادئ الأساسية الثلاثه لنشأة الكون و تطوره .
فمفتاح الحياه (العنخ) كان مرتبطا بال "سب – تبى" أى البدايات
و خصوصا النفخة الأولى .
و المتأمل للميثولوجيا المصرية يجد أن "حيقيت" و هى احدى ربات الولاده كانت تستقبل المولود لحظة ولادته و بيدها مفتاح الحياه (العنخ) لتهبه النفخة الأولى و هى بداية الحياه الجديده للطفل المولد و التى هى تكرار لنموذج النشأة الأولى أو لحظة النفخة الأولى التى أودعها الاله فى الانسان عند بدأ الخلق .
و ارتبطت عصا الواس بالمبدأ الثانى من مبادئ نشأة الكون و هو ال "نحح" (neheh) أى التكرار و الذى كان يعتمد على الانقسامية .
كانت عصا الواس فى الأصل هى عصا "ست" و كان ست هو رمز الانقسامية فى الكون , فأسطورة ايزيس و أوزيريس تحكى أن "ست"
قام بتمزيق جسد أوزير بعد قتله الى أجزاء (14 قطعه) .
تلك الانقسامية هى التى تضمن للكون الانتشار و التوسع , و عدم السقوط مرة أخرى فى هاوية نون .
أما عامود الجد (Djed) فكان هو رمز الاستمرارية استمرارية الكون التى ترتكز على القانونين السابقين .