المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

الخرطوش قديما في مصر الفرعونية

الخرطوش قديما في مصر الفرعونية 



 يعنى الخرطوش باللغة المصرية القديمة "شنو.“shenou ويستمد ھذا الاسم من الفعل “sheni "شنى أى "يحیط". وعن الخرطوش البدئى، فھو يبدو فى ھیئة دائرة "تحیط " بإسم  الملك ، ونفس ھذه الدائرة تمثل القرص (شنتت shenett.  ) الشمسى، أو كل ما يحیط بالشمس،  أى بالأحرى: العالم الذى يھیمن علیه الفرعون. فھا ھما تأويلان معقولان وصائبان. ولكن، سرعان ما تمددت ھذه الدائرة واستطالت، حتى تتمكن من ستیعاب الإسم الكامل للفرعون؛ وبذا، فإننا لم نحط علما إلا بعدد يسیر جدا من الخراطیش المستديرة الشكل .

ومن خلال بعض النقوش البارزة الخاصة بالملك "ساحو رع" (الأسرة الخامسة)، نجد أن الخرطوش يبدو فى ھیئة حبل مزدوج معقود الطرفین . أما الملك (جسر )، فقد عمل على أن يعتلى باب غرفته الجنازية بھرم سقارة نقش بأسمائه ووظائفه الجديدة، ويلیھا خرطوش مستدير الشكل: ولا يعدو ھذا الأخیر سوى أن يكون ختم خال من أية كتابات أو نقوش . ولاشك أن أكثر الخراطیش عراقة وقدما عرفناه وقد أحاط بإسم الملك، قد ظھر فى عھد الفرعون "سنفرو"؛ ويلاحظ فى ھذا الصدد، أن الإسم الملكى (الخامس بقائمة الألقاب والوظائف الملكیة ) ھو الذى أحیط بالدائرة .

وخلال الأسرة الخامسة، عندما أضیف الإسم الشخصى للفرعون، أدمج ھو الآخر فى إطار الخرطوش. وفیما بعد، أصبح كل من الإسم الرابع والخامس الخاص بالفرعون يدمجان دائما بداخل نطاق الخرطوش، وبالتالى، استطعنا، أن نعرف، من الوھلة الأولى، أن صرح أو منشأ ما، يرجع بالتحديد إلى ملك ما.

وعلینا أن نقر بأن فكرة تسجیل الإسم الملكى بداخل شكل ما لیست بمستحدثة أو مبتكرة حديثا. ولذا، فبداية من الأسرة الأولى، بل بالقطع قبلھا، كان إسم الملك، أو بالأحرى إسم  "حورس" يسجل بداخل ما يعرف بال "سرخت  “serekht  واجھة منمقة لقصر الملك أو مقبرته، يعتلیھا الصقر حورس. ثم ھا ھو إسم الملك "نعرمر" فوق لوحته الشھیرة، قد سجل منذ الأزمنة الموغلة فى القدم، بداخل "السرخت".


ــــــــــــــــــــــــــــــ
الموسوعة الشاملة للحضارة الفرعونیة
تألیف: جى راشیه
ترجمة: فاطمة عبد الله محمود
مراجعة وتقديم: د.محمود ماھر طه

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"