قائمة الروابط
محافل مميزه
الارشيف
لمتابعة جديد الموقع
كيفية وأسباب انتقال المصرى القديم من خط الى خط
8:33 م |
Posted by
حتشبسوت الصغيرة
الهيروغليفيه : اولى كتابات المصرى القديم |
كيفية وأسباب انتقال المصرى القديم من خط الى خط
وقبل ان ننتقل الى نقطة اخرى , أتصور ان القارىء سوف يتساءل : لماذا كل هذه الخطوط للغة واحدة , وكيف كانت تتم عملية الانتقال من خط لآخر . ويمكن القول فى هذا الصدد بأن الفترة الزمنية الطويلة التى عاشتها اللغة المصرية القديمة أدت الى ظهور مراحل لغوية سوف نتحدث عنها فيما بعد , كما ادت ايضا الى ظهور مراحل خطية تتناسب مع ظروف العصر ومع متطلبات المراحل اللغوية فى بعض الاحيان .
فالخط الهيروغليفى هو
القبطية وهى اخر مراحل كتابة المصرى القديم |
الصورة الكاملة للعلامة , وهو الخط الاكثر وضوحا , والذى يخرج فى اطار تحكمه قواعد خطية . هذا الخط الذى كان يستخدم - اكثر ما يستخدم - على الاحجار التى تطلبت خبراء فى الخط المنقوش وفى استخدام الالات الحادة كالأزميل . ولنا ان نتصور ما يحدث لنا فى حالة حدوث خطأ , ولابد وانه فى اغلب الاحوال كان الحجر يستبدل بحجر اخر لبيدا الكاتب من جديد , ويضيع الوقت والجهد والمال , وفى كل الاحوال يمكن اصلاح الخطأ ربما بتغطيته بطبقة جصية , ثم يكتب فوقها من جديد , وقد تسقط هذه الطبقة بعد فترة من الزمن . والى جانب ذلك فلنا ان نتصور صعوبة نقل الاحجار التى تدون عليها النصوص من مكان لاخر .
ومن هنا ادرك المصرى انه لابد من البحث عن مادة اخرى اكثر سهولة للكتابة عليها , وعن خط ابسط من الخط الهيروغليفى وعليه فقد ظهر الخط " الهيراطيقى " الذى كان من نتائج جلسات نقاش طويلة بين المتعلمين من ابناء مصر الذين تصدوا لهذا الامر , امر العلامات الهيروغليفية . ولابد انهم اتفقوا على ضوابط للتبسيط , فمثلا حتى لا تفقد العلامة n " موجة الماء " مدلولها الشكلى فى اللغة المصرية القديمة . لابد انه كانت هناك محاولات كثيرة تتعلق بتخفيض عدد الوحدات المكونه للعلامة " n " التى تمثل موجة المياة لتكون ثلاثة او اربعه بدلا من سته , او تبدأ العلامة او تنتهى بما يشير الى الموجة , مع الغاء الوحدات الوسطى .
ولعلهم استقروا فى النهاية على ان تأتى الموجة فى خط واحد مسطح يقلل من حركة الكلمة ومن الجهد والوقت , وهكذا اصبحت العلامة تكتب هكذا كخط افقى , مع مراعاة وجود بقايا الحبر فى هيئة زائدة سفلية فى نهاية العلامة . ولم يكن الجهد كله فى الاتفاق على تبسيط العلامة , وانما كان هناك جهد آخر لا يقل اهمية , واقصد كيفية توصيل هذا التبسيط الى كل مكان على ارض مصر حيث يوجد البشر والا لكتبت كل مجموعة بطريقتها , وانعدم امر شيوع شكل الخط , ولابد ان هذا الامر قد استغرق وقتا طويلا .
ورغم ان المصريون القدماء فى كل مكان على ارض مصر قد التزموا باساسيات التبسيط , الا ان هناك بعض العوامل التى فرضت بصماتها على هذه الاساسيات , وهى الزمان والمكان ويد الانسان واداة ومادة الكتابة . ولنا ان نتصور ان وثيقة كتبت فى " منف " فى القرن 20 ق . م . مثلا لابد ان يختلف خطها فى بعض الخصائص غير الاساسية عن وثيقة كتبت فى " طيبة " فى القرن 15 ق . م , ناهيك عن مهارة الكاتب من عدمه , ونوع اداة ومادة الكتابة .
والسؤال الذى يطرح نفسه هو متى بدأ المصرى القديم مرحلة تبسيط الخط ؟ او بمعنى آخر متى توصل الى الخط الهيراطيقى ؟ لابد ان هذا الامر قد حدث بعد استقرار الخط الهيروغليفى فى المرحلة المبكرة من تاريخ مصر المكتوب , لان الخط الهيروغليفى هو الاصل الذى تم تبسيطه . وتشير الدراسات الخطية الى ظهور العلامات المبسطة منذ الاسرة الاولى , وان لم نعثر على نص هيراطيقى مكتوب على ورق البردى قبل الاسره الخامسة , حيث عثر على قطع صغيرة من البردى مسجل عليها نص بالخط الهيراطيقى من المعبد الجنائزى للملك " ساحو رع " فى " ابوصير " جنوب الجيزة " بعض هذه القطع محفوظه فى المتحف المصرى , والاخرى فى متاحف اجنبية " .
ومن حسن حظ مصر ان توصل الانسان المصرى القديم الى اختراع هائل ترك بصمات واضحة ليس فقط على الحضارة المصرية , ولكن ايضا على بعض حضارات العالم القديم الا وهو " البردى " كمادة كتابة اساسية بالنسبة للخط الهيراطيقى وغيرة من الخطوط .
ولابد ان المصرى قد توصل الى هذا الاختراع منذ عصر الاسرة الاولى على اقل تقدير , حيث عثر على بعض قطع صغيرة توصل الى هذا الاختراع من ورق البردى خالية من الكتابة فى مقبرة " حم كا " فى سقارة " ( عاش فى عهد الملك " دن " احد ملوك الاسرة الاولى ) وهى محفوظة فى المتحف المصرى ضمن مقتنيات هذا الشخص . وهكذا نجح المصرى فى تحقيق انجازين هامين , هما تبسيط الكتابة , واختراع مادة صالحة لهذه الكتابة المبسطة , سهلة الاستعمال , خفيفة الوزن , توفر الوقت والجهد , وهى البردى .
وبمرورالوقت , وللاسباب التى ذكرنها انفا , ظهرت مع بداية الاسرة السادسة والعشرين مرحلة خطية ثالثة تملت فى الخط الديموطيقى الذى هو اكثر اختصارا من الخط الهيراطيقى , وتخلى عن الكثير من الضوابط الخطية , واصبح اقل وضوحا واكثر تشابكا من الخط الهيراطيقى , ومن هنا تبدو صعوبة الكتابة الديموطيقىة , وبالتالى قلة عدد المتخصصين فيها . ولقد ازدهر هذا الخط فى العصرين البطلمى والرومانى , وكتب اكثر ما كتب على البردى والاوستراكا . واذا كانت النصوص الهيراطيقية هى نصوص دينية فى معظمها , فان النصوص الديموطيقية هى اكثر النصوص ابرازا للحياة الجتماعية والقتصادية للشعب المصرى . ثم تظهر القبطية مع وجود البطالمة فى مصر . ولانها كتبت بحروف يونانية , فليس هناك من علاقة خطية بينها وبين الخطوط السابقة , ولكنها تمثل - على اية حال - استمرارا لغويا ونحويا وصوتيا , وقد سجل المصريون بهاالكثير من النصوص التى القت الضوء على حضارة مصر القديمة فى المرحلة المتاخرة من تاريخها .
_________________________________
الموضوع من كتاب / اللغة المصرية القديمة .
الاستاذ الدكتور / عبد الحليم نور الدين .
استاذ اللغة المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة القاهرة .
Labels:
تطور اللغة الفرعونية