قائمة الروابط
محافل مميزه
الارشيف
لمتابعة جديد الموقع
المومياء عند المصري القديم


![]() |
المومياء عند المصري القديم |
المومياء عند المصري القديم
بینت مقابر "عصر ما قبل الأسرات" فى "العمرى"، عن نمط شعائرى يحتم تقطیع أشلاء جثمان المتوفى. ويعد ھذا الأمر أكثر شیوعا، بالمنطقة الجنوبیة عما كان علیه فى أنحاء أبیدوس . وبشكل ضمنى، يمكننا أن نُقرب من ھذا الظاھرة، عملیات البتر العمدى بجسد المیت خلال حضارة "جرزة": وقد أومأت إلیھا بعض فقرات "متون الأھرام ". وربما أن أسطورة تق طیع أوصال "أوزيريس" إله الشمال، بید "ست " رب الجنوب، لا تعدو أن تكون مجرد صدى لتلك المفاھیم الموغلة فى القدم .
وبذا، فبعد أن وزعت أجزاء جسده على كافة أنحاء مصر، لن يستطیع أوزيريس أن يبعث حیا فى إطار "العالم الآخر". ولكن إيزيس، بما تحلت به من ورع وتدين، قامت بتجمیع أعضاءه المتناثرة فى كل مكان؛ وعمل "تحوت " و"أنوبیس " على تحنیط جسده لحفظه وصیانته من أى تحلل أو تعفن؛ وقام "أنوبیس" بلفه بالضمادات. وھكذا، أصبح أوزيريس مثالا أصلیا إلھیا للمومیاء التى تحفظ الجسد وتبقیه إلى أمد الدھر .
ولذا، فإن الجسم، المحنط يتطابق "بأوزيريس": يتسمى المتوفى عندئذ بإسم "أوزيريس " مضافا إلى إسمه الشخصى . ولا ريب مطلقا أنه لا يمتزج أو ينصھر فى كیان "أوزيريس"؛ بل يحتفظ بذاته وشخصیته الفردية. ولكن يصیر صديق مخلص ووفى "لأوزيريس": فھو الذى منحه الأبدية والخلود.
ولكن الأمر لا يكفى مجرد التحول إلى مومیاء. فھى سوف تبقى مجرد جسد میت بلا روح أو حیاة، إذا لم ترد إلیھا حیاتھا بواسطة شعیرة "فتح الفم"؛ لكى تصبح جسد حى دائما وأبدا.
______________
الموسوعة الشاملة للحضارة الفرعونیة
تألیف: جى راشیه
ترجمة: فاطمة عبد الله محمود
مراجعة وتقديم: د.محمود ماھر طه
تألیف: جى راشیه
ترجمة: فاطمة عبد الله محمود
مراجعة وتقديم: د.محمود ماھر طه