المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

الغناء والعزف عند المصرى القديم

الغناء والعزف عند المصرى القديم
الغناء والعزف عند المصرى القديم
كان العزف والغناء من أكثر المهن احترامًا وتقديرًا في مصر القديمة،  حيث كان يتم - في كثير من الأحيان - تمثيل أقارب المتوفى من  النساء وهن يعزفن القيثارة للترفيه عنه، بعكس مهنة الرقص، حيث لم  نجد تمثيلاً لزوجة ترقص لزوجها. ومن الأشياء التي تؤكد مكانة  الموسيقيات هو ذكر أسمائهن في مقابر الآخرين كنوع من أنواع التكريم  المفرط لهن، حيث إن هذا التكريم لم يتح في أية مهنة أخرى. ويعتبر  (الهارب) من أهم الآلات التي عزفت عليها النساء، خاصة في عصري  الدولتين القديمة والوسطى. ولكن بحلول عصر الدولة الحديثة عزفت  المرأة على جميع الآلات الموسيقية باستثناء البوق الذيكان يُعتبر آلةً  عسكرية غالبًا. ويمكن التأريخ لأزياء المرأة في مصر القديمة من أزياء  الموسيقيات، حيث إنها عكست موضة الأزياء السائدة في كل فترة من
فترات مصر القديمة.
 ويمكن لنا ذكر توضيح للرقص حيث انة دئمًا ما يكون مرتبط بالغناء  فهناك أيضًا الرقص الدرامي، والرقص في مجموعات أو الرقص الفردي.  
وفي أغلب الأوقات لم يكن الراقصون (من الرجال) يمثَّلون مع  الراقصات، ولكن هناك بعض الاستثناءات. وتشير نصوص الدولة القديمة  إلى أن المرأة المصرية قد حصلت في ذلك العهد على العديد من  الألقاب الخاصة بالإشراف في مجال الرقص. وتعتبر مهنة الرقص من  أهم المهن التي مارستها المرأة منذ القدم، وحتى عصرنا الحالي؛ لأنه لا  يوجد أقدر من المرأة على بعث الإحساس بالتسلية والترفيه عن قلوب  الآخرين. وكان الرقص في مصر القديمة أسلوب حياة، فهو دائمًا موجود  في لحظات الفرح، بل والحزن أيضًا.
وهناك العديد من أشكال وأنواع الرقص، على رأسها الرقص الجنائزي  الذي تقوم به الراقصات أمام مائدة القرابين، أو في الطريق إلى المقبرة،  أو لتسلية روح المتوفى. وهناك أيضًا الرقص الإيقاعي أو الجمباز،ومناظر السيرك التي تم تمثيلها بوضوح في مقابر "بني حسن" في  عصري الانتقال الأول والدولة الوسطى..
 
 ــــــــــــــــــــــــــــ
منقول من جروب مقتطفات اثاريه على الفيس بوك

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"