المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

مكتشفات حديثة للعرض بمتحف الأقصر :

مكتشفات حديثة للعرض بمتحف الأقصر
مكتشفات حديثة للعرض بمتحف الأقصر
من أخبار الاثار :
مكتشفات حديثة للعرض بمتحف الأقصر :

تقرر عرض مجموعة أثرية جديدة من المكتشفات الحديثة للبعثة المصرية الأسبانية التى تعمل بمنطقة دراع أبو النجا بالبر الغربى بالأقصر تعرض لأول مرة ضمن العرض المتحفى لمتحف الأقصر.

و من أهم الم عروضات الجديدة مجموعة من الحلى الذهبية متقنة الصنع، عبارة عن أقراط وخواتم تنتمى إلى شخص يدعى "جحوتى" كان يشغل منصب المشرف على خزانة المجوهرات فى عهد الملكة حتشبسوت كما تتضمن المجموعة باقات من الزهور والورود ومعها مزهرية فخارية تعود إلى الأسرة 21 تعد من أجمل ما أبدعت يد الفنان المصرى وتدل على أن المصريين كانوا من أوائل الشعوب التى اهتمت بزيارة الموتى ووضع باقات الزهور وفاءً لذكراهم وهذا ما تؤكده أيضاً المناظر المصورة على جدران مقابرهم.

وتضم المعروضات تضم أيضا تابوت للمدعو (إيقر) ويعنى الممتاز أو المتفوق يعود إلى عصر الأسرة 11 بالإضافة إلى مجموعة من الأقواس والأسهم الحربية التى لم تشهد لها الحضارة المصرية مثيلاً. إضافة إلى مجموعة من الأوانى الفخارية ذات الأهمية التاريخية البالغة.

ويذكر أن المتحف يضم فى معروضاته الأصلية مجموعة من الآثار النادرة التى كشف عنها فى الأقصر مثل الرأس الجرانيتية لتمثال أمنحوتب الثالث ورأس الإلهة حتحور على هيئة بقرة وتمثال الإله آمون ورأس نادرة للملك سنوسرت الثالث والتمثال الرائع للملك تحتمس الثالث من حجر الشست وأجمل وأكبر تمثال فى مصر من الالبستر للآلة سبك وأمنحوتب الثالث ولوحة الكرنك التى تضمن نصا هيروغليفيا يتعلق بصراع حكام طيبة مع الهكسوس. بالإضافة إلى مجموعة من التماثيل لإخناتون وعدد من الأحجار المنقوشة التى تعرف بالتلاتات والتى كانت جزءا من أحد معابد إخناتون فى الكرنك وبعض الأثاث والحلى والتمائم والأوانى وبعض اللوحات الجنائزية القبطية. وفى السنوات الأخيرة خصصت فى المتحف قاعة تعرض فيها معظم التماثيل التى خرجت من خبيئة معبد الأقصر، ومن أهمها تمثال الملك أمنحوتب الثالث وتمثال آمون وحتحور وغيرها.

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"