المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

مبادئ ديانة اخناتون

اخناتون
مبادئ ديانة اخناتون
عظيمة يا مصر"
أهداف الثورة الآتونية"

يمكن إيجاز مبادئ ديانة اخناتون في النقاط التالية:

1-أن وحدانية آتون لم تكن لمصر وحدها ولكنها امتدت لتشمل العالم كله لذلك نجد أن إخناتون قام بتشييد عدة مراكز لعبادة هذا الإله منها واحد في النوبة وأخر في فلسطين وسوريا.

2-أن آتون هو مصدر كل الحياة على هذه الأرض وأشعته هى التى تنشط كل المخلوقات وأنه هو الواحد الخالق كما ينص نشيد آتون عدم تصوير الإله آتون في أى صورة من الصور الإنسانية أو الحيوانية، فلا يوجد أى تماثيل صنعت لهذا المعبود بواسطة الملك فالديانة الجديدة ليست في حاجة إلى تماثيل على الإطلاق للتقرب إلى المعبود فهو معبود ظاهر وتؤدى الطقوس إليه في الهواء الطلق.

3-بالرغم من ارتباط آتون باللاهوت الشمسى إلا أنه لم تعد له صفات مشتركة مع الصور القديمة لإله الشمس آتوم وخبرى ورع.

4-لا يوجد لهذا الإله زوجة كما لم يكن له كاهنات مثلما كان شائعا في الماضى ونلاحظ أن النساء لم يكن لهن أى دور كهنوتى في هذه الديانة حتى نفرتيتى التى كانت دعامة رئيسية من دعائم هذه الدعوة لم يقترن اسمها بأى وظيفة كهنوتية في معبد آتون.

5-جميع أفراد الشعب متساوين في الحقوق أمام الإله وأمام الملك ولا يوجد أى فوارق طبقية بينهم في العبادة وليس أدل على ذلك من أن الملك سمح للعديد من الموظفين الذين كانوا من قبل في مراكز بسيطة باعتلاء مناصب رفيعة في الدولة امثال "رع مس" و "آى"


6-الاهتمام بمنهج الماعت حيث كان إخناتون وإلهه يعيشان على الحق والصدق، والماعت تشمل كل النظام الصحيح للكون وبالنسبة لإخناتون فقد كانت تعنى أن الحق هو الموضوع الرئيسى الذى يستغرقه تفكير أخناتون.

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"