المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

المعبودات المرتبطة بالسحربمصر القديمة

إحدى لوحات "حورس" السحرية تظهره فى هيئة الطفل، ويمسك فى كلتا يديه بالثعابين، والعقارب، والأسود
إحدى لوحات "حورس" السحرية تظهره فى هيئة الطفل، ويمسك فى كلتا يديه بالثعابين، والعقارب، والأسود
المعبودات المرتبطة بالسحربمصر القديمة :

ارتبط الكثير من الأرباب والمعبودات المصرية بالحماية والسحر، وكان ذلك من منطلق ارتباطهم العقائدى والفكرى بالسحر. وكان تقديس وعبادة الكثير من الأرباب قائم على الصفات والقدرات السحرية لهؤلاء الأرباب. أى أن معظم المعبودات المصرية لعبت دوراً ما فى السحر والحماية للأحياء والأموات؛ إلا أن هناك بعض الأرباب الذين تميزت أدوارهم عن غيرهم من المعبودات فى السحر.

ومن أشهر هذه المعبودات الحامية المرتبطة بالسحر المعبودتان "إيزيس" و"نفتيس"، واللتان لقبتا باللقب (wrty Hk3w)، أى: (عظيمتا السحر). وقد لقبت المعبودة "واﭽـيت" أيضاً بهذا اللقب، حيث كان لها علاقة بالسحر مثل "ايزيس".
وبالإضافة إلى المعبودتين "إيزيس" و"نفتيس"، نجد أن المعبودتين "سـرقت" و"نـيت" كانتا أيضاً من الربات الحاميات، وكان تمثيلهما يأتى على الجوانب الأربعة للتابوت، لارتباطهن بالحماية.
وارتبطت الربة "سخمت" فى هيئة اللبؤة بالسحر، حيث كان يُخشى منها ومن ضررها، وكانت التعاويذ والتلاوات تُصاغ لدفع شرها، وتحويله إلى الصورة الطيبة للربة "باستت". وكان كهنة "وعب" يُعرفون باسم (كهنة "سخمت")، وهم أكثر الكهنة المشتغلين بالسحر.
وتعتبر المعبودة "حقات" أيضاً من الربات الحاميات، وكانت تمثل وهى تمسك علامة "عنخ" (الحياة)، وتقوم بحماية الأم الحامل، والمولود الصغير أيضاً، وشاركتها فى تلك الخاصية المعبودة "تـا ورت"، وهى أنثى فرس النهر، والتى كانت حامية للسيدات الحوامل، والأطفال الرضع.
وكان المصرى القديم -فى بعض الأحيان- يقوم بدمج بعض المعبودات، وذلك لضمان أكبر درجة من الحماية؛ فمنذ نهاية الدولة الحديثة اندمج المعبودان "حورس" و"بـس"، وظهرت بعض النصوص السحرية التى تجمع بينهما فيما يعرف باسم (لوحات "حورس" السحرية).
ــــــــــــ
اثار مصر

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"