قائمة الروابط
محافل مميزه
الارشيف
لمتابعة جديد الموقع
الرسم والألوان في الفن المصري القديم
3:25 م |
Posted by
Mahmoud Ahmed AbdElFattah
الرسم والألوان في الفن المصري القديم |
الرسم والألوان في الفن المصري القديم
انتقلت الينا الكثير من المعلومات عن الحياه اليوميه والعادات المصريه القديمة عن طريق ما خلفتة لنا الرسومات علي الجدران ,وابدع المصري القديم في الرسم والنحت والاشكال التصويريه مثل
1- مقابر جبانة منف في الجيزة وأبي صير ودهشور وسقارة والتي تخص كبار رجال الدولة القديمة 2- مقابر بني حسن الصخرية حوالي عـــ2000ـام ق.م. محافظة المنيا
وتميز الرسم عن المصريين ببعض الملامح الخاصة فكان الفنان يصور الشخص بحيث يكون الجسم في وضع مواجهة ,بينما تصور الرأس في وضع جانبي
تكوين الالوان
استعمل المصريون القدماء ثمانية ألوان , منها أربعة الوان أصلية وهي:
1- الابيض وكان يحضر من الجير الحي (كربونات الكالسيوم) أو من الجبس (كبريتات الكالسيوم
2- الاصفر وهو لون معدني يصنع من خام الحديد(المغرة ) ويجلب من أسوان ومن الواحات
3- الأحمر ويصنع من خام الحديد ايضا ذي اللون الأحمر
4- الأزرق وهو نوعان (ا) خام نحاس طبيعي من سيناء لونه أزرق (أزوريت) (ب) مادة زجاجية مصنوعة من برادة الحديد+ الملاخيت (خام النحاس)+ مطرون
أما الأربعة الألوان غير الأصلية فهي:
1- الأخضر ويستخرج من الملاخيت أو من المادة الزجاجية الزرقاء مع المغرة الصفراء (من خام الحديد ايضا)
2- البني اللون الأحمر مضافا إليه الأسود
3- الرمادي اللون الابيض مضافا إليه الاسود
4- الأسود وهو من ثلاث مصادر: (ا) السناج (الهباب) (ب) من تفحيم خشب السنط (ج) من المنجنيز (وهو حجر أسود وغالبا من سيناء)
وأستعملت المواد الاصقة في لصق الألوان وتثبيتها:
1- مواد زلالية من زلال البيض , واستعملت كثيرا في تلوين رسوم المقابر
2- مواد راتنجية مكونة من الصمغ مضافا إليه مادة الألفونية
3- مواد عضوية مكونة من الغراء .
انتقلت الينا الكثير من المعلومات عن الحياه اليوميه والعادات المصريه القديمة عن طريق ما خلفتة لنا الرسومات علي الجدران ,وابدع المصري القديم في الرسم والنحت والاشكال التصويريه مثل
1- مقابر جبانة منف في الجيزة وأبي صير ودهشور وسقارة والتي تخص كبار رجال الدولة القديمة 2- مقابر بني حسن الصخرية حوالي عـــ2000ـام ق.م. محافظة المنيا
وتميز الرسم عن المصريين ببعض الملامح الخاصة فكان الفنان يصور الشخص بحيث يكون الجسم في وضع مواجهة ,بينما تصور الرأس في وضع جانبي
تكوين الالوان
استعمل المصريون القدماء ثمانية ألوان , منها أربعة الوان أصلية وهي:
1- الابيض وكان يحضر من الجير الحي (كربونات الكالسيوم) أو من الجبس (كبريتات الكالسيوم
2- الاصفر وهو لون معدني يصنع من خام الحديد(المغرة ) ويجلب من أسوان ومن الواحات
3- الأحمر ويصنع من خام الحديد ايضا ذي اللون الأحمر
4- الأزرق وهو نوعان (ا) خام نحاس طبيعي من سيناء لونه أزرق (أزوريت) (ب) مادة زجاجية مصنوعة من برادة الحديد+ الملاخيت (خام النحاس)+ مطرون
أما الأربعة الألوان غير الأصلية فهي:
1- الأخضر ويستخرج من الملاخيت أو من المادة الزجاجية الزرقاء مع المغرة الصفراء (من خام الحديد ايضا)
2- البني اللون الأحمر مضافا إليه الأسود
3- الرمادي اللون الابيض مضافا إليه الاسود
4- الأسود وهو من ثلاث مصادر: (ا) السناج (الهباب) (ب) من تفحيم خشب السنط (ج) من المنجنيز (وهو حجر أسود وغالبا من سيناء)
وأستعملت المواد الاصقة في لصق الألوان وتثبيتها:
1- مواد زلالية من زلال البيض , واستعملت كثيرا في تلوين رسوم المقابر
2- مواد راتنجية مكونة من الصمغ مضافا إليه مادة الألفونية
3- مواد عضوية مكونة من الغراء .
ــــــــــــ
اثار مصر
Labels:
التاريخ الفرعوني,
الفن الفرعوني