المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

أنواع الأقمشة في مصر القديمة

أنواع الأقمشة في مصر القديمة
أنواع الأقمشة في مصر القديمة
أنواع الأقمشة في مصر القديمة
تعددت أنواع الأقمشة في مصر القديمة، وذلك لأهميتها في نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والدينية. فلدينا أنسجة الكتان بأنواعها المختلفة، ومنها نسيج الكتان (ifd) ، والذي عرفه (قاموس برلين) على أنه (نسيج كتاني) ظهر منذ عصر الدولة القديمة، وحتى عصر الدولة الحديثة. وقد اقترح بعض العلماء أنه نوع من النسيج الكتاني المنسوج من أربعة خيوط، وذلك بناء على اسمه المشتق من العدد (4) الذي اتخذ نفس النطق. وقد أشير إلى هذا النسيج في قصة (القروي الفصيح)، حيث استخدمه "جحوتي نخت" كملاءة افترشها في وسط الطريق ليعوِّق القرويَّ عن المسير، ليصل إلى غايته في أن يسلبه ما يملك، وذلك ما يشير إلى رداءة هذا النوع من القماش، وإلا ما كان قد افترشه في طريق الفلاح لتطأها حميره أثناء مرورها
وقد استخدم هذا النسيج كقربان منذ الدولة القديمة، كما استخدم في العالم الآخر وفق ما جاء في (كتاب الموتى) من أنه قد استعمل كمفرش على موائد القرابين في العالم الآخر. كما كان لدينا نسيج الكتان الأحمر (insy) ، والذي كان يتم تصنيعه في أماكن ملحقة بالمعابد، كما كان له أهمية في العالم الآخر، حتى أننا نعرف أن له مكانًا للنسج في العالم الآخر حمل اسمه. كذلك فقد ارتبطت به المعبودة "سخمت باستت-رع" (¤xmt-BAstt-Ra)، والتي حملت اللقب: (سيدة الكتان الأحمر)، و(سيدة التاجين الأبيض والأحمر). وكذلك ارتبط هذا النسيج بالمعبودتين "نيت"، و"سخمت"، والمعبود "رع".

وعن استخدامه في الحياة الدنيوية، فقد كان يستخدم في عمل وتحلية قمم ساريات الأعلام المسماة (pgA)، وذلك وفق ما ورد في خطاب من عصر الرعامسة يتحدث عن إحدى الرحلات التي كان الملك ينوي القيام بها، وعن التجهيزات التي تلزم الرحلة، ومنها رايات ساريات الأعلام من الكتان الأحمر (insy). كما كان يستخدم كأكياس، وفي عمل رباط الرأس الجنائزي المسمى (sSd). كما استخدم كلفائف للمومياوات، وكرداء مقدس، وكقربان للأرباب. وبالإضافة إلى ذلك فقد عرفنا له أهمية في السحر على نحو ما تذكر إحدى تعاويذ (كتاب الموتى).
أما عن نسيج الكتان المسمى (irtyw) (أزرق اللون)، فقد ظهر منذ الدولة القديمة، وفاقت أهميته الدينية أهميته الدنيوية، والتي كان من أهمها استخدامه كقرابين للأفراد، إذ نجده كثيرًا ضمن القرابين المقدمة للأفراد في عصر الدولة القديمة، كما أنه استخدم في المعابد كقربان للأرباب على نحو ما نرى في معبد "حتشبسوت" في منطقة "الدير البحري"، وأنه كان من القرابين المقدمة للمعبود "آمون رع".

وتضمن نسيج الكتان نوعًا آخر عرف منذ بداية الأسرات، وهو نسيج الكتان المسمى (idmy)، والذي اشتهر بأنه أحمر اللون. وقد اشتهرت ثلاث مدن بصناعة هذا النسيج، وهي: ("سايس"، و"إهناسيا"، و"هوربيط")، وارتبط بقوة بالمعبودة "تائيت"، و"رع"، و"حورس". وقد تعددت أدوار هذا النسيج في الحياة الاقتصادية كأجور للعمال على نحو ما ورد في العديد من نصوص المقابر من أن صاحب المقبرة قد قام بتوزيعه على عماله كمكافآت.
وقد استخدم هذا النوع من النسيج في الأغراض الجنائزية كلفائف وأربطة للمومياوات، وكذا كان يقدَّم كقربان في المعابد على نحو ما نجد في مقصورة "أنوبيس" في "الدير البحري"، وكذا في معبد "الأقصر" إذ يقدمه الملك "أمنحتب الثالث" قرباناً للمعبود "آمون رع". وقد كان هذا النسيج يأتي في مقدمة المواد التي يحتاج إليها المتوفى في المقابر والعالم الآخر، وذلك على نحو ما جاء في لوحة الأميرة "سح نفر" من الأسرة الثانية. وقد اعتبر هذا النسيج هو لباس الأبرار أو صفوة البشر المؤلهين في العالم الآخر، كما استخدم في أردية بعض الاحتفالات الدينية، وفي الطقوس السحرية التي تؤدى للمتوفى. وعلاوة على ذلك فقد استخدم كرداء للأرباب في طقوس الخدمة اليومية ويشتهر النسيج الكتاني المسمى (aAt) بالرقة، وقد استعمل منذ الأسرة الثانية، وكان من أفخر أنواع النسيج الكتاني. وقد اشتهرت مدينة "سايس" بصناعته، حيث وردت صناعته بمقصورتي (mHnt-rsnt). وقد استخدم هذا النوع في الأغراض الدنيوية في الأربطة العلاجية، كما استخدم في الأغراض الدينية كقربان في المقابر، وفي صناعة الأردية الكهنوتية. كذلك فقد استخدم في النصوص السحرية، وفي عمل التمائم الجنائزية للموتى.
وقد عرف من أنواع الأنسجة الكتانية أنواع أخرى، مثل: (wADt)، (wryt)، (wDp)، (pAqt)، (mn)، (mTpnt)، (nfr)، (nty)، (hrt)، (Hat-Xt)، (HAty)، (HDt)، (Xntyw)، (siAt)، (sis)، (sart)، (Ssp)، (Smat)، (Ss)،  (Ssr)،(tAyt)، (tpi)،(grp)، (dAiw)، (DAyt)، (DH


إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"