المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

تيجان الفراعنة

تيجان الفراعنة
تاج فرعوني
تيجان الفراعنة :

- التاج هو غطاء رأس الملك أو الحاكم ، وقد ظهر منذ قديم الأزل ، بصور شتى وخامات متنوعة غالبا من الذهب أو الفضة ، فى العهد الفرعونى والرومانى. وهو يرمز إلى القوة والسلطة والشرعية والانتصار و الظفر والخلود والصلاح والبعث وال
شرف ومجد الحياة بعد الموت. ولا شك أنه يحمل رموز عقيدة الملك وأهل بلاده ورعاياه ودولته .. فلتيجان الفراعنة مثلا رموز كالرخمة والكوبرا وآلهة الفراعنة ترتدى تيجان معينة وكثيرة، ويختلف تاج الملك فى الشكل والحجم عن تاج الملكة ويصنع التاج على مر التاريخ من مواد متعددة غالبا ثمينة ..

وقد ارتدىالفراعنة التاج الأبيض لمصر السفلى أو الوجه البحرى والمسمى هيدجيت والتاج الأحمر لمصر العليا أو الوجه القبلى والمسمى دشريت والتاج المزدوج منهما للوجهين والمسمى سخمتى أو البشنت..والتاج الأزرق المسمى خبريش . وهناك تاج أوزيريس الأبيض ذى ريشتىّ النعام والمسمى آتيف . ولدى الفراعنة أيضا تاج الشوتى أى التاج ذى الريشتين وغالبا ما يكون مصاحبا لقرص الشمس وقرون كبش وربما كوبرا . وتاج الهيمهيم أو الآتيف الثلاثى هو مكون من ريش وأقراص الشمس و زهور اللوتس وأفاعى الكوبرا. وتاج الكاب .وللفراعنة أيضا غطاء رأس يسمى النميس وآخر يسمى خات أو أفنيت .وللملكات غطاء رأس هو الرخمة المجنحة ، وتاج للنبيلات يسمى سيشيد .وهناك تيجان للآلهة المصرية مثل تاج آمون المسمى مين وتاج حتحور والذى هو عبارة عن قرص الشمس محاط بقرنى بقرة.وتاج ماعت هو الريشة ريشة العدالة وتاج أيزيس عبارة عن عرش .

------------------------- جروب اثار مصر -------------------------------

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"