المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

ثامون الأشمونيين و علم نشأة الكون

ثامون الأشمونيين و علم نشأة الكون
ثامون الأشمونيين و علم نشأة الكون

ثامون الأشمونيين و علم نشأة الكون :- 
تقع مدينة الأشمونيين فى صعيد مصر (محافظة المنيا) و اسمها الأصلى فى مصر القديمة هو م"خمنو" أى رقم 8 . و كانت خمنو المصرية القديمة أحد المراكز العلمية لدراسة نشأة الكون يرعاها النتر "تحوت" .
و ثامون الأشمونيين الذى ظهر فى مدينة خمنو المصرية القديمة هو نظام مكون من 8 نترو (4 أزواج من مذكر و مؤنث) و هى كيانات ربانية (كيانات و ليس كائنات) انبثقت عن الخالق لتقوم بعملية نشأة الكون و تطوره . كل زوج من الأزواج الأربعة للثامون يمثل احد القوى أو القوانين التى عملت على نشأة الكون .
و أسماء تلك القوى هى : 
نون .... نونت (و هى محيط الماء الأزلى) 
هه ...... هوهت (و هى الأبدية أو اللانهائية)
كوك ..... كوكت (و هى العوالم المظلمة)
أمن ..... أمونت (و هى الهواء أو كل ما هو خفى) 
و كان يتم تصوير القوى المذكره برأس ضفدع و القوى المؤنثه برأس أفعى .
تفاعلت تلك القوى و تداخلت لينتج عنها أتوم أو الانفجار الكبير و هو الطاقة التى أدت الى ظهور أول أشكال الخلق من بحر نون الأزلى (بحر الفوضى) و كان أول أشكال الخلق هو حجر البن بن , فمن بحر الفوضى خرج شكل منتظم و هو حجر البن بن على شكل هرم . و حسب نظرية كهنة خمنو أن قوى الثامون هى التى حكمت الأرض فى العصر الذهبى بعد بدأ الخلق , و لكنهم بعد فترة تركوا الأرض و انتقلوا الى العالم الآخر أو العالم النجمى أو ال "أمدوات" . 
هناك أربع نظريات رئيسية لنشأة الكون فى مصر القديمة . 
تحكى الأسطورة الأولى أن العالم خرج من بيضة كونية كونها ثامون الأشمونيين , و كانت غير مرئية لأن الشمس لم تكن قد خلقت بعد , و عندما انفتحت البيضة خرج منها طائر النور "رع" , و هناك نسخة أخرى من الأسطورة الأولى تقول أن من خرج من البيضة هو أمون (الهواء) و أن من وضع البيضة هى أوزة سماوية تعرف باسم "جنجن-ور" . 
تحكى الأسطورة الثانية أن من وضع البيضة الكونية هو طائر الايبيس (أبو منجل) و هو رمز تحوت .
و تحكى الأسطورة الثالثة عن أن زهرة اللوتس هى أول ما ظهر من محيط الماء الأزلى "نون" , و بعد أن تفتحت أوراق زهرة اللوتس خرج منها رع الذى خلق العالم . 
أما الأسطورة الرابعة فتحكى أيضا عن خروج زهرة لوتس من الماء الأزلى و لكنها تختلف فى أن أول ما خرج من زهرة اللوتس هو الجعران خبرى (رمز شروق الشمس) , ثم تحول الجعران الى صبى أخذ يذرف الدموع و من تلك الدموع خلق أول انسان . و يعرف هذا الصبى باسم نفرتوم (أتوم الصغير) .
و يؤكد كهنة الأشمونيين أن نظريتهم هى أقدم نظريات خلق الكون و أن ثامون الأشمونيين هو القوى و القوانين التى أحدثت الانفجار الكبير الذى أدى الى نشأة الكون .

ــــــــــــ
مدرسة بيت الحياة المصري

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"