المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

أدوات الحياة اليومية فى مصر القديمة

أدوات الحياة اليومية فى مصر القديمة
أدوات الحياة اليومية فى مصر القديمة
أدوات الحياة اليومية فى مصر القديمة

مصطلح الفنون الصغرى هو مصطلح حديث العهد أطلقه علماء الآثار على كل ما خلفه المصري القديم من أثار صغيرة الحجم تحمل قيم فنية خاصة ومتميزة، وذلك كالحلي بأنواعها والتمائم والرموز، الأختام، الجعارين والمرايا إلخ.

وكانت لمختلف هذه الفنون والإبداعات أثرًا في نفس المصري القديم إذ جمعت بين أغراض دينية حياتية وأخروية وأخرى دنيوية خالصة. وقد حاول المصري إظهار إبداعه فيها ليس فقط في تنفيذها من حيث المظهر أو الحس الفني ولكن أيضًا في مكنون أو مضمون كلاً منها وما تحمله من رمزيات. فلم يكن أبدًا إرتداءه للحلي بغرض الزينة والمتعة وحدها، ولم يكن استخدام التمائم الصغيرة للأرباب والرموز الأخرى لإظهار قدراته الفنية في إبداع القطع الفنية الصغيرة، وإنما كل منها كان يُخفى خلفه ستارًا من الرمزيات والأدوار التي تلعبها.

المـرآة

تعد المرايا من أهم لوازم التجميل والزينة منذ أقدم العصور، حيث تنعكس صورة المرأة على صفحتها المعدنية، فكانت من ثمّ من الأدوات التي لا غنى عنها للمرأة. فلقد استخدمت المرأةُ المصرية القديمة المرآةَ منذ فجر التاريخ لأغراض تزيين الوجه، وتكحيل العينين، وتصفيف الشعر، سواء أكان الشعر أصليًا أم مستعارًا (باروكة). وقد أطلق قدماء المصريين على المرآة العديد من الأسماء:

- فمنذ عصر الدولة الوسطى نجدهم قد أطلقوا عليها اسم ، أو: ، أو: (عنخ)، وهي الكلمة الأكثر شيوعًا في استخدامها، والتي استمرت حتى العصرين اليوناني والروماني، وكُتِبت وقتذاك ، أو: ، وغير ذلك.

- وفي نصوص التوابيت من عصر الدولة الوسطى أيضًا- سُميِّت المرآة: ، أو: ، أو: (مـاو- حـر)، أي: (رؤية الوجه)، والتي اشتقت من كلمة (مـاءا حـر)، بمعنى: "تأمُّـل الوجـه" من أجل تزيينه؛ وما ظهر في التعبير (عنـخ ان مـاءا حـر" بمعنى: (مـرآة من أجل تأمـل الوجـه)

- وفي العصر الصاوي (الأسرة السادسة والعشرين)، ظهرت كلمة جديدة للتعبير عن (المرآة)، واستخدمت كذلك في العصرين اليوناني والروماني، وهي كلمة: (ونت- حر)،
- وكان آخر المسميات التي أطلقها المصري القديم على المرآة الاسم (إتـن)، والذي يعني حرفياً: (قرص الشمس) في العصرين اليوناني والروماني. وقد صنع قدماء المصريين المـرآةَ من عدة مواد، فكان بعضها من مواد نفيسة كالذهب أو الفضة، وبعضها من مواد بسيطة كالنحاس .
ــــــــــ
اثار مصر

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"