المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

ملامح من حضارة الاجداد

ملامح من حضارة الاجداد
ملامح من حضارة الاجداد
ملامح من حضارة الاجداد
أ.د/ عبد الحليم نور الدين

اهتم المصريين بالنظافة والعنايه بالصحة العامة: «فكانوا يشربون في كئوس يغسلونها بعد تناول الشراب وكانوا شديدي العناية بلبس الكتان النظيف وغسله، وهم يمارسون الختان حرصًا على النظافة، ويحلق ا
لكهنة شعورهم وأجسامهم جيدًا تجنبًا لظهور أية حشرات، حيث إنهم يقومون بخدمة الآلهة».
ونوّه سيادته بأنه من خلال المناظر يبدو واضحًا أن المصريين قد اهتموا بتقليم الأظافر، وحلق الذقن، وقص الشعر، وغسل الفم والأسنان، والاستحمام ودهان الأجسام بالعطور، لافتاً إلى أنه من بين الطقوس الدينية الهامة آنذاك طقوس التطهير بالماء أو بالبخور، وقد عثر على الكثير من أدوات ومواد التطهير والغسيل.

وكان المصريون يهتمون بنظافة منازلهم، حيث عثر على الكثير من المكانس التي كانت تصنع من ألياف النباتات. وتُظهر النصوص والمناظر اهتمام المصريين بنظافة منازلهم، واهتمامهم بطقوس تنظيف وتطهير الأماكن المقدسة كالمعابد والمقابر. وقد تضمنت معظم منازلهم مراحيض وحمامات، ولهذا نجد المؤرخ هيرودوت يقول: «إن المصريين يختلفون عن غيرهم من الشعوب الأخرى في أنهم يقضون حاجاتهم داخل بيوتهم، وهو أمر يشير إلى سلوك متحضر، كما يشير إلى حرص المصري على سلامة البيئة».


وأكد الدكتور عبد الحليم نور الدين أن المصريين عرفوا نظامًا للصرف الصحي المُغطَّى والمكشوف من خلال أنابيب فخارية أو قنوات، كما عرفوا المزاريب لتصريف المياه حتى لا تتجمع في مكان وتحدث آثار سلبية لكونها راكدة. أما عن القمامة، فكان المصريون يتخلصون منها بدفنها في باطن الأرض، خصوصًا في التربة الرملية الجافة.


------------------------------- اثار مصر ----------------------------

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"