المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

المطبخ الفرعوني

منظر لصناعه الخبز فى مصر القديمة
منظر لصناعه الخبز فى مصر القديمة
المطبخ الفرعوني هو الطعام الذي كان يأكله أهل مصر أيام الفراعنة و حتى اليوم. فإن فياضنات نهر النيل يجعل المناطق المحيطة به من أخصب الأراضي الزراعية عند المصريين وبالتالي يعطى محاصيل غذائية متنوعة. فبجانب الخضروات والفاكهة المتنوعة عرف قدماء المصريين واستعملوا العسل و التمر و الزبيب و الحبوب واللحوم و الطيور و الأسماك .

اصناف الطعام الفرعوني

استعمل الفراعنة الأنواع التالية من أصناف الطعام والمشروبات:

الخبز: أو العيش باللهجة المصرية، وأنواعه: سميت الخمريت والملتوت والجرجوش والكسرة وكاوايكاوي. وبعضه ما زال موجودا بالصعيد.
اللحوم: لحوم الثيران ، والأوز والدجاج والاسماك والماعز
الخضروات: البصل و الثوم و الفجل و الخس و الخيار و الكرات ،
الحبوب: القمح و الشعير ، و العدس و السمسم،
الفواكه: التين و الجميز و النبق و العنب و الرمان و البطيخ و البرقوق ،
المشتقات: استخرج الزيت من السمسم والخروع والفجل وجفف العنب والبلح والتين . ومن الحليب صنع الجبن والزبدة.

المشروبات: الجعة والنبيذ .
عادات أكل الفراعنة

أكل المصريون الفراعنة علي موائد صغيرة ضمت اللحوم والطيور والخضر والفاكهة. ووجباتهم اليومية كانت ثلاث وجبات. واحدة منها على الأقل تكون عائلية. وكان الخبز أو العيش أساسيا على المائدة. وكان يتحلّى بعد الأكل إما بالفواكه أو بأنواع من الحلويات مثل فطائر العسل والمربيات. واستعملوا اليانسون والكمون والقرفة والشمر والحلبة والزعتر والخردل في التتبيل.
اطباق فرعونية

كان الاطباق المنتشرة حتى بين الفقراءهو الخبز والجعة مع بعض ثمار البصل و الثوم و العدس و الكرات و الفجل و الخس و الخيار. أم الفواكه فكانت التين والجميز والنبق والعنب والرمان وكذلك البطيخ والبرقوق. وعرفوا الحساء المطبوخ من الحمام والمربيات المصنوعة من الفواكه المغلية والمحلاة.

وعمرت موائد الأغنياء بالثيران المشوية و الأوز وجرار الجعة والنبيذ وسلال الفاكهة وأنواع الخبز المضاف اليه الزبد والبيض والحلويات كما نجدها في رسوم عصر اخناتون. أما الفقراء، فاقتصرت مائدتهم على الخبز والجعة وبعض الطيور. أما الطبقة الوسطى، وهي طبقة البناة، فكان يأخذون جربا من اللحم أو الأسماك مع الخضر والفواكه والجعة.
ـــــــــ
اثار مصر

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"