المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

مصر أصل الصوفية

مصر أصل الصوفية
مصر أصل الصوفية
مصر أصل الصوفية :-
من كتاب (Egyptian Mystics) للكاتب مصطفى جاد الله :-
**** الادعاء بأن الصوفية من أصول "فارسية" هو ادعاء خاطئ , لأن الفارسيين أنفسهم يقرون بأن مصر هى أصل الصوفية, فمثلا :-

-1) كان ذو النون المصرى (توفى سنة 860 ميلادية) م
عروفا فى كل الأوساط الصوفية بأنه المصدر و المنبع الرئيسى للصوفية , و هو الذى مهد الطريق لما يعرف الآن ب "الصوفية المتأسلمة" . و يتخذ منه الصوفية مثلا أعلى و معلما للمفاهيم الأساسية للصوفية مثل المعرفة الصوفية المباشرة للاله (الغنوصية) , و مراحل و محطات الطريق الروحى .
و كان ذو النون المصرى عالما باللغة الهيروغليفية , و كتب بعضا من الأبحاث عن الخيمياء و الطب .

2-) كان تحوت معروفا لدى كل كتاب الصوفية القدماء و المحدثين أنه هو المصدر الأصلى للخيمياء و التصوف و ما يتصل بها من موضوعات .
و يعترف الكاتب الصوفى المعروف ادريس شاه بدور مصر و تحوت فى نشأة الصوفية و الخيمياء فيقول ( جاء علم الخيمياء من مصر عن طريق كتابات تحوت ..... و كما جاء فى التراث الصوفى , تم نقل هذا العلم لنا عن طريق ذو النون المصرى , أحد أهم المعلمين الصوفيين ) .
و يبرز اسم تحوت بين المعلمين القدامى لما يعرف الآن ب "الطرق الصوفية" , و هو المؤسس للصوفية و الخيمياء .

3-) و من الحقائق التى لا يمكن اغفالها أن كل مصطلحات الصوفية ليست باللغة الفارسية و لا التركية و لكنها باللغة العربية , و العربية كانت هى اللغة السائدة فى مصر بعد أن قام العرب بغزوها و الغاء الشخصية و التراث المصرى و فرض اللغة العربية عليها . فكانت العربية هى اللغة المنتشرة فى الوقت الذى نقل فيه ذو النون المصرى الصوفية المصرية الى المتحدثين باللغة العربية .

4-) و من الجدير بالذكر أن كلمة "صوفية" لم ترد أبدا فى أى نص قرآنى أو أى حديث , و لا يعرف الاسلام أصلا معناها . و ترجمة كلمة صوفية بمعنى "لابسى الصوف" هى ترجمة مفبركة و هى واحدة من المحاولات اليائسة لشرح هذه الكلمة .

فى الحقيقة كلمة صوفية هى كلمة مصرية قديمة (Soph / Seph ) و كانت تدخل فى تركيب بعض الأسماء المصرية القديمة و من معانيها (الحكمة / التطهر ) .

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"