المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

(سلسلة كتب العالم الآخرالجزء الخامس) متون التوابيت كتاب الطريقين

(سلسلة كتب العالم الآخرالجزء الخامس) متون التوابيت كتاب الطريقين
(سلسلة كتب العالم الآخرالجزء الخامس) متون التوابيت كتاب الطريقين
(سلسلة كتب العالم الآخر .... الجزء الخامس) :-
متون التوابيت ..... كتاب الطريقين
بدأت متون التوابيت فى الظهور فى فترة العصر الانتقالى الأول , بعد انتهاء الدولة القديمة و قبل بداية الدولة الوسطى
(حوالى 2250 قبل الميلاد) و تعتبر امتداد لمتون الأهرام , حيث احتوت على اجزاء منها , و بينما كانت متون الأهرام مقتصرة على الملوك فقط , نجد فى مرحلة متون التوابيت بداية اشتراك عامة الشعب فى عملية تدوين العلوم الروحانية التى اتفق قدماء المصريين على بدأ تدوينها و حفظها بمقابرهم لتكون نورا للانسانية فى عصور الظلام .
و جدت متون التوابيت و عددها 1185 نص على توابيت يعود معظمها لفترة الدولة الوسطى , الا أن جزء منها وجد أيضا على جدران المقابر و بعض اللوحات الحجرية و صناديق الأوانى الكانوبية (و هى الأوانى التى كانت تحفظ أحشاء المتوفى بعد تحنيطه) و بعض البرديات و أحيانا على بعض أقنعة المومياوات .
و أول بحث فى متون التوابيت فى العصر الحديث قام به عالم الآثار ليبسيوس (Lepsius) فى عام 1867 .
و عند مقارنة متون التوابيت بمتون الأهرام , نلاحظ أن متون الأهرام اهتمت بشكل رئيسى بوصف العالم النجمى / البرزخ (Astral World) .... بينما اهتمت متون التوابيت بشكل رئيسى بوصف العالم التحت-أرضى أو الذى يطلق عليه العالم السفلى (Underworld) , الذى يسكنه أوزير (أوزوريس) .
وصفت متون التوابيت العالم التحت-أرضى أو السفلى بأنه ملئ بكائنات خطرة و فخاخ تشكل تهديدا للمتوفى و عليه أن يتغلب عليها (بمساعدة القوى الكونية أو النترو) .
و وصفت متون التوابيت أيضا طبيعة مملكة الموتى ووصفت ساكنيها و من تلك المناطق الموجودة بمملكة الموتى سيخيت حوتب (Sekhet Hotep) أى حقل القرابين و طرق و مجاهل "روستاو" (Rostau) أرض الموتى . .
تصف متون التوابيت "روستاو" (Rostau) بأنها منطقة على حدود السماء , حيث يرقد جثمان أوزير فى منطقة من السماء يغلفها الظلام الكثيف يحرسها سياج من النار , اذا استطاع الميت أن يصل الى تلك المنطقة من السماء و ينظر الى أوزير , فلن يذوق الموت مرة أخرى .
يعتبر كتاب الطريقين أشهر جزء فى نصوص التوابيت و قد وجد على أرضية تابوت "سن" , و يطلق عليه أيضا (المرشد فى الطريق الى روستاو) أى المرشد فى العالم السفلى و هو مملكة أوزير ,و يعتقد أن هذا الكتاب ظهر فى هيرموبوليس (الأشمونيين) و عثر عليه تحت أجنحة تحوت , أى أن هذا الكتاب من وحى تحوت رمز المعرفة الروحية و الحكمة .و سمى كتاب الطريقين لأنه يصف رحلة الروح عبر طريقين أحدهما طريق مائى (رمز لنهر مجرة الطريق اللبنى فى السماء) و فيه تسير الروح من الشرق الى الغرب ... الى مملكة أوزير فى الغرب .. الى السماء الداخلية .. الى عالم الباطن .
ثم تعود لتسير فى طريق آخر أرضى فى الاتجاه من الغرب الى الشرق , الى السماء الخارجية ... الى الظهور من جديد .. الى الميلاد من جديد . و بين الطريقين توجد بحيرة تعرف باسم بحيرة النار تلتهم أرواح الأعداء الذين يشكلون خطرا على موكب/ رحلة رع الكونية .
و كتاب الطريقين هو رمز لوقوع الانسان فى دائرة اعادة التجسد (ميلاد , حياه , موت , ثم ميلاد من جديد) , و هى رحلة يسير الانسان فيها فى طريقين من عالم الظاهرالى عالم الباطن (من الشرق الى الغرب) و العكس فى رحلة تتبع مسار الشمس .
و نجد فى متون التوابيت أول ظهور لنصوص تتعامل مع ثعبان أبوفيس و هو ثعبان ضخم يمثل الفوضى الكونية (طاقة فى حالة أولية لم تتشكل بعد) و كان دائما مصدر تهديد ل رع فى رحلته عبر السماء . و قد استمر ظهور ثعبان أبوفيس بعد ذلك فى نصوص العالم الآخر التى ظهرت فى الدولة الحديثه .
و ظهر أيضا فى متون التوابيت لأول مرة ما يعرف ب البوابات , فقد تحدثت بعض نصوص التوابيت عن وجود سبع بوابات فى العالم الاخر , لكل بوابة 3 حراس . و فكرة البوابات عادت للظهور مرة أخرى فى الدولة الحديثه فى كتاب ال "أمدوات" و كتاب البوابات .و البوابات هى مناطق حدودية فى العالم الآخر يقف عليها حراس يختبرون أرواح الموتى و يمتحنون معارفهم الروحية قبل أن يسمحوا لهم بالعبور من منطقة الى أخرى .
و ظهر فى متون التوابيت لأول مرة فكرة محاكمة المتوفى أمام محكمة أوزير و محاسبته عما فعل فى حياته الدنيا
و هى أول نصوص فى العالم تتضمن فكرة محاكمة الميت فى العالم الآخر و أول ظهور لفكرة الميزان الذى توزن فيه أعمال الانسان ,و هى الفكرة التى ظهرت بعد ذلك فى كتاب الخروج الى النهار (كتاب الموتى) ثم فى الكتب السماوية الأخرى .
تحدثت متون التوابيت أيضا عن ارتقاء الانسان بعد أن يجتاز المحاكمة فى قاعة أوزير فى العالم السفلى الى وجود أرقى بعد أن يحدث تحول (transformation) لأجسامه النورانية و منها ال "با" و ال "آخ" .
و بعض هذه النصوص المقدسة تتحدث عن صعود المتوفى الى عالم السموات بعد أن يتحول الى طائر , و قد يتحول أيضا الى أحد النترو (القوى الكونية) , و بعضها يتحدث عن تحوله الى نار أو هواء أو قمح , أو الى طفل أو حتى الى تمساح . و قد شاع استخدام الجعران فى الأثاث الجنائزى فى فترة الدولة الوسطى لأن الجعران هو رمز للتحول و الصيرورة , و هى أحد أهم الموضوعات التى ركزت عليها نصوص التوابيت .
و جاء فى متون التوابيت المتأخرة بعض نصوص تمكن الميت بان يعود و يجتمع فى العالم الآخر بمن كان يحبهم فى الحياه الدنيا .
و مثل كل كتب العالم الآخر فى مصر القديمة , أحتوت متون التوابيت أيضا على أجزاء تتحدث عن نشأة الكون من خالق واحد و بداية الظهور (التجلى) لهذا الخالق ونشأة الكون من مياه الأزل (نون) ثم ظهور الانقسام أو القوى الكونية المتقابلة مثل شو و تفنوت و جب و نوت .
وجاء فى متون التوابيت ... فى النص رقم 714 :-
كنت أنا الروح فى مياه الأزل
كنت أنا الواحد الأحد (بلا رفيق) عندما بدأت فى الظهور الى الوجود (التجلى)
أنا الذى بدأ ظهوره و تجليه بشكل دائرة لأكون أزلى أبدى , بلا بداية و لا نهاية
أنا الذى كان كامنا فى البيضة الكونية قبل ظهور الخلق
أنا الذى بدأ كل شئ ... أنا الكامن فى مياه الأزل
و أول قوانين الخلق التى انبثقت منى هى حاحو (الرياح التى فصلت مياه الأزل عن السماء)
ثم بعدها بدأت حركة الحياه
أنا الذى أوجدت نفسى بنفسى , و اخترت مظاهر التجلى لى فى الوجود كما اقتضت مشيئتى و كما أراد قلبى
----------------------------------------------------------------
(الدائرة هى رمز رع ... رمز اللامحدود .... اللانهائى .... )

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"