المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

نابتا بلايا (Nabta Playa)

نابتا بلايا (Nabta Playa)
نابتا بلايا (Nabta Playa)
نابتا بلايا (Nabta Playa) ...... اول مرصد فلكى فى العالم :-
تقع نابتا بلايا على بعد حوالى 100 كيلو متر غرب مدينة أبو سمبل بأقصى جنوب مصر .
و هى تقع الآن فى منطقة صحراوية جافة , و لكن منذ حوالى 10 آلاف عام كانت منطقة ممطرة تمتلئ أرضها
بالنباتات المدارية التى أنتجت مجتمعا رعويا غنيا بالحيوانات البرية المختلفة من غزلان و زراف و جاموس وحشى و غيرها . ظلت منطقة نابتا بلايا مأهولة بالسكان منذ حوالى 10 آلاف عام قبل الميلاد و حتى
عام 5000 قبل الميلاد حين جفت الأمطار فى تلك المنطقة و تحولت الى صحراء بعد أن كانت منطقة ممطرة .
تم اكتشاف موقع نابتا بلاايا فى عام 1974 على أيدي بعثة علمية من جامعة تكساس بقيادة بروفيسور Fred Wendorf أستاذ الأنثروبولوجى .
اكتشف العالم Fred Wendorf أدلة على وجود تجمعات سكانية انشئت حول آبار للمياه و عاشت فى أكواخ بنيت فى صفوف منتظمة و عرفت فى غذائها الفواكه و البقول و الخضروات .
و بالبحث الأركيويوجى لمنطقة نابتا بلايا اكتشف العلماء أن سكان مطقة نابتا بلايا فى تلك الفترة (10 آلاف سنة قبل الميلاد) كانوا أكثر تطورا من سكان وادى النيل , فقد اكتشف العلماء أدلة على وجود مبانى فوق الأرض و تحت الأرض و أن القرى كان يتم انشاءها وفقا لتصميمات مسبقة و أن الحياه فى تلك البيئة اعتمدت على تخزين المياه فى آبار تضمن توافر الماء طوال العام .
و أهم شئ اكتشفه العلماء فى منطقة نابتا بلايا هو ما يعرف بالتقويم الحجرى و هى عبارة عن أحجار أقيمت فى أشكال دائرية تستهدف تحديد الدورات الفكية . و هناك أحجار أقيمت فى شكل أزواج يصنع كل زوج منها ما يعرف ب "بوابة" تقف بوابة منها فى محور "شمالى – جنوبى" و أخرى فى محور "شرقى – غربى" .
و البوابة التى تقف فى المحور "الشرقى – غربى" هى الموضع الذى تشرق منه الشمس يوم الانقلاب الصيفى (يوم 21 يونيو) من كل عام .
و يرى المهندس البلجيكى روبرت بوفال أن وضع دوائر الأحجار فى تلك المنطقة و تتبعها ليوم الانقلاب الصيفى كان يهدف الى تحديد موعد بداية الأمطار الموسمية فى ذلك الوقت فى تلك البيئة التى اعتمدت على الأمطار بشكل أساسى .
و يقول أيضا أن أحجار نابتا بلايا وضعت بحيث يرى من خلالها ظهور مجموعة أوريون فى أعلى نقطه لها فى قبة السماء (culmination) و قد كان ذلك أيضا علامة بداية هطول الأمطار الموسمية .
كانت نابتا بلايا مرصدا فلكيا يتتبع حركة الشمس و موعد الانقلاب الصيفى و أيضا حركة النجوم و أهمها مجموعة نجوم أوريون و ذلك لأسباب طقسية و أيضا عملية . و هى أول مرصد فلكى على كوكب الأرض .

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"