المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

الأوانى المعجزة

الأواني المعجزة
الأواني المعجزة
الأوانى المعجزة
صور لأوانى حجرية تعود الى بداية عصر الأسرات ...... بعضها مصنوع من حجر الديوريت (الأسود اللون) .
تعتبر هذه الأوانى ظاهرة فريدة و محيرة و تشكل تحدى كبير للعلماء الذين لم يجدوا لها تفسيرا حتى الآن .
فقد عثر فى الممرات التى تقع أسفل هرم زوسر المدرج على حوالى 40 ألف آنية حجرية من أشكال و أحجام مختلفة و مصنوعه من أحجار مختلفة تم تجميعها فى هذه الممرات .
و ما يجعل هذه الأوانى لغزا أنها ليست فخارية و لكنها حجرية . من المعروف أن نحت الفخار سهل لأن عملية النحت تتم باستخدام الأيدي عندما يكون الفخار لينا (عجينا) و بعد التشكيل يترك الفخار ليجف .
أما بالنسبة للأوانى الحجرية فالأمر مختلف لأن التعامل يكون مع حجر صلب يتم نحته و تجويفه من الداخل مع الأخذ فى الاعتبار الفتحة الضيقة للاناء . فاذا عرفنا أن بعض الآنية التى عثر عليها مصنوعة من أحجار فى منتهى الصلابة (مثل حجر الديوريت و هو من أشد أنواع الأحجار صلابة) و أن هذه الآنية يعود بعضها الى عصر ما قبل الأسرات , فننا نجد أنفسنا أمام لغز حقيقى .
يقول الباحث الأمريكى John Anthony West أن اكتشاف هذه الأوانى الحجرية التى يعود بعضها الى عصور ما قبل الأسرات يشكل تحديا كبيرا للعلماء , حيث لا توجد آثار لاستخدام أدوات حفر (المطرقة و الأزميل) على أحجار تلك الأوانى . فالسطح أملس تماما و كأنه نحت باستخدام أشعة ليزر و أشكال الآنية مثالية من حيث اكتمال استدارتها و حجم فتحة الاناء الضيقة .
يقول جون أنتونى ويست أن الفحص الدقيق لهذه الأوانى الحجرية يؤكد أنها نحتت باستخدام تكنولوجيا متقدمة جدا و ليس بالوسائل البدائية المعروفة (المطرقة و الأزميل) ..... و هى أحد الأدلة على امتلاك الحضارات القديمة تكنولوجيا متطورة ..... و ما نحتاجه هو أن نبحث فى هذه الاتجاه لاكتشاف التاريخ الحقيقى للانسانية .

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"