المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

عصا السخم (Sekhem Wand)

عصا السخم (Sekhem Wand)
عصا السخم (Sekhem Wand)
عصا السخم (Sekhem Wand) :-
كانت العصا أحد الرموز التى عرفها الانسان منذ أقدم العصور .
و كانت الحضارة المصرية بشكل خاص من أول الحضارات التى عرفت العصا و أسرارها فقد عثر على عصا فى أحد المقابر المصرية التى تعود الى عصر ما قبل الأسرات (3000 قبل الميلاد) ووجود العصا مع صاحب المقبرة فى مثواه الأخير يدل على أهميتها بالنسبة له و يدل أيضا على أنه كان حاكما
اقليميا أو وزيرا لأن العصا ارتبطت منذ فجر التاريخ بمفهوم القوة و القيادة .
و فى النقوش المصرية القديمة نرى العصا فى الأصل فى أيدى النترو (الكائنات الالهية / القوى الكونية) و هم يقومون بمنحها لملوك مصر كرمز للقوة و القدرة على قيادة الشعب .
كما نرى العصا أيضا فى أيدى حكام الأقاليم و الوزراء .
و من أشهر أنواع العصا التى عرفت فى مصر القديمة عصا الواس و عصا الوادج و عصا السخم و العصا السحرية .
حفلت النقوش المصرية القديمة بالعديد من المشاهد التى تصور عصا السخم أيدى النترو و الملوك و أيضا كبار رجال الدولة .
جاء فى متون الأهرام أن الملك ونيس هو قوة سخم العظمى التى تسيطر على كل القوى الأخرى .
و منذ بداية عصر الأسرات نجد الملوك يحملون عصا السخم فى اليد اليمنى .
ظهرت عصا السخم أيضا فى ألواح "حسى – رع" الخشبية التى تعود الى الأسرة الثالثة , فنرى فيها "حسى – رع" و هو جالس ممسكا بيده عصا السخم و قد كان "حسى – رع" من كبار رجال الدولة فى عصر الملك زوسر و كان طبيبا و كاهنا ل "حور" .
و ظهرت عص السخم أيضا فى مقبرة سندجم "الخادم فى مكان الحق" من الدولة الحديثة و كان مشرفا على العمال بدير المدينة و نراه فى أحد مشاهد بالمقبرة جالسا و ممسكا بعصا السخم فى يده .
و كلمة "سخم" معناها (أن يكون قويا) أو (أن يكون مسيطرا على) , و هى كلمة تدل أيضا الكيانات الالهية كما تدل على النجوم . و "سخم" أيضا هو أحد الأجسام التسعة للانسان و هو ذلك الجزء الذى يحوى الطاقة الروحية . و سخمت هى تلك القوة الكونية التى صورها قدماء المصريين على شكل امرأة برأس لبؤة و يعنى اسمها "القوية" .
ارتبطت عصا السخم بشكل خاص بكل من أوزير و أنوبيس حيث حمل كل منهما لقب سخم العظيم (Great Sekhem) , مما يدل على أن تلك العصا لها علاقة بالعالم الآخر حيث أوزير هو ملك مملكة الموتى و أنوبيس هو مرشد الروح فى العالم الآخر .
و من الأدلة التى تؤكد ارتباط عصا السخم بالعالم الآخر أيضا أننا نجد الكهنة فى بعض النقوش يحملون عصا السخم و يحركونها خمس مرات بشكل موجات (لاستقطاب ذبذبات طاقة معينة) فوق القرابين قبل
أن تقدم للكا .

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"