المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

الأسماء في مصر الفرعونية القديمة ..


 الأسماء في مصر الفرعونية القديمة ..
لم يعرف المصريون القدماء الأسماء القبلیة أو العشیرية. وحتى الإسم العائلى ("ابن فلان
أو فلان")؛ لم يظھر إلا فى أوساط العائلات اللیبیة "فى العصر المتأخر"؛ أو فیما بعد خلال
الأسرات البطلمیة. وبصفة عامة، عرف المصريون، ثلاثة أنماط من الأسماء، ھى : "الإسم الأصلى "، و
"إسم التدلیل"، و "اللقب". وغالبا، يتكون الإسم الأصلى من جملة ما؛ وله دائما مضمون وفحوى
كما يتسم دائما بسمة دينیة: فعلى سبیل المثال، نجد أن إسم "سنوسرت" (بالإغريقى:
سیزوستريس)، يعنى: "إبن الربة أوسرت"، وإسم "أمنحتب" (بالإغريقى: أمینوفیس )، ومضمونه :
"آمون راضى "؛ أما إسم "تحتمس" فمعناه: "مولود تحوت".
وخلال "الدولة الحديثة" كان أثرياء المصريین يتسمون بأسماء الآلھة : حورس، وخونسو،
وحتحور، وسخمت. كما تسمت النساء ببعض أسماء الرجال. ولكن، بصفة عامة، كانت الأسماء
النسوية تتمیز بوضوح عن غیرھا. وكمثال لذلك: "إبنة حتحور"، أو "خادمة رع". وأحیانا، كان
الأطفال ينسبون إلى الرعاية الملكیة: فبالإضافة إلى الإسم الأساسى الدينى، كان يضاف، على
سبیل المثال: "أمنمس المنتصر"، وفى بعض الأحیان، إذا تغیر الفرعون وحل مكانه آخر، قد يغیر
ھذا الاسم الإضافى. ومع ذلك، كانت ھناك أسماء أخرى دنیوية بحتة، تعبر غالبا، عن أمانى وآمال
الأبوين أو فرحتھم بولیدھما: "مرحبا بك"، "الثراء أقبل"، أو "أبوه على قید الحیاة "؛ خاصة إذا كان
الولید فقد أبیه، ولكنه يعیش من خلاله. وضمن ھذه الفئة من الأسماء يمكن الإشارة إلى إسم :
!
نفرتیتى، ويعنى: "الجمیلة آتیة" ويعد من أكثر الأسماء شھرة وذيوع صیت.
أما عن "إسم التدلیل" فھو مجرد اختصار للإسم الأصلى، ويستعمل للتعبیر عن الألفة
والصداقة إزاء الشخص المسمى به. فمثلا، نجد أن إسم "واح سو آمون "، قد أختذل إلى "واح"؛
أما إسم "آمون إم حب"، فقد أختصر إلى "محى". ولكن إسم التدلیل ھذا، قد يبدو أحیانا بدون أى
صلة بالإسم الأساسى الأصلى؛ وعندئذ، يعتبر بمثابة لقب فعلى : فھا ھى أسماء مختصرة
واسعة الإنتشار، كمثل: "شیرى"، أى "الصغیر"، أو "نختى"، بمعنى "القوى".
وبالنسبة للإنسان المصرى، لم يكن الإسم مجرد تحديد أو تخصیص؛ بل ھو يلتحم
بصاحبه وكأنه الدعامة أو الحاوية لكیانه (الأنا ). ولذا، نرى أنه بمعرفة إسم شخص ما، يمكن
الاستحواذ علیه سحريا. ولقد عرفنا النموذج الأصلى لھذا المفھوم من خلال أسطورة إيزيس: فقد
سیطرت ھذه الإلھى على "رع" عند معرفتھا لإسمه الحقیقى. وبذلك، نستطیع أن نتفھم، لماذا
تلجأ بعض الشخصیات، إذا أرادت تدمیر شخص ما تدمیرا كلیا وفناءه، إلى محو إسمه من الكتابات
الجدارية أو تحطیمه: فھذا ما حدث بالفعل بالنسبة لإسمى كل من حتشبسوت وأخناتون.


ــــــــــــــــــــــــ
الموسوعة الشاملة للحضارة الفرعونیة
تألیف: جى راشیه
ترجمة: فاطمة عبد الله محمود
مراجعة وتقديم: د.محمود ماھر طه

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"