المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

رقصة الدراويش الدوٌارة أو الملوية

رقصة الدراويش الدوٌارة أو الملوية
رقصةالدراويش الدوٌارة أو الملوية
بقلم : أ- ناصر عبد المنعم
رقصة الدراويش( التنورة)على المراكب و الفنادق السياحية من التراث التركى وليست مصرية
ترجع رقصة التنورة الى مؤسسها مولانا محمد جلال الدين الرومى. ( 1207 - 1273). وكان أديب وفقيه وقانوني صوفي وعرف بالرومي لأنه قضى معظم حياته لدى سلاجقة الروم في تركيا الحالية.

الرقص الصوفي (بالإنجليزية: Sufi whirling) هو نوع من أنواع الذكر عند متبعي الطريقة الصوفية.يسمى أحياناً رقص سماع، ويكون بالدوران حول النفس والتأمل الذي يقوم به من يسمون دراويش بهدف الوصول إلى مرحلة الكمال.أغلب ممارسي هذه الطقوس هم من أتباع الطريقة المولوية، ويهدفون إلى كبح شهوات النفس والرغبات الشخصية عبر الاستماع إلى الله والموسيقى والتفكر في اللهوالدوران حول النفس الذي أتى مفهومه من خلال دوران الكواكب حول الشمس. يعمد متصوفون إلى تنظيم رقصات يرتدون فيها تنانير واسعة، ويقومون بحركة دورانية، يقولون إنها جزء من "مناجاة الخالق." يعتبر راقصو التنورة أن في دورانهم "تجسيدا للفصول الأربعة،" وأن "الصلة بين العبد وخالقه تنشأ عندما يقوم الراقص أو اللفّيف، برفع يده اليمنى إلى الأعلى وخفض اليسرى إلى الأسفل متخففا من كل شيء بقصد الصعود إلى ربه."ففي وقت يعتبر فيه القائمون على تلك الرقصة بأن ارتباط التنورة بالدين ناتج عن الحركة الدورانية تلك التي يكون فيها الراقص على اتساق مع حركة الكون.

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"