المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

الحفاظ على النظام الكونى قربان "ماعت"

الحفاظ على النظام الكونى قربان "ماعت"

" لقد قدمت له "ماعت" التى يحبھا ، فإنى أعرف أنه يعیش علیھا وھى بالنسبة لى أيضا خبزى الذى أقتات به  وأنا أرتشف رحیقھا  فأنا جزء لا يتجزأ منه " 

إن " ماعت " ھى شراب الآلھة وطعامھا اللذيذ  إنھا الخلاصة الإلھیة التى تحصل من خلالھا على انتعاشھا وحیويتھا ،وتقدمھا للإله آمون خاصة ، لما – حتشبسوت ( 1490-1468 )  تتمیز به فترة حكمھا من فضائل  وبذا ، فبواسطة مثل ھذا التبادل المشترك يتم تغذية الطاقة اللازمة لاستقرار التوازن العالمى  والفرعون ھو القائم بمھمة نقلھا : " ھا أنا أضع "ماعت " فى ان  قلبك ، لكى تمارسھا مع كافة الآلھة "  فھذا ما قاله حورس لبطلمیوس الرابع ( 222 - 205 ) الفرعون يتشارك مع الآلھة فى نفس مصدر حیاتھا  وبالتالى، فھو يستقى منھا نمط وأسلوب إدارته لحكمه  وھا ھو أوزيريس يلخص ذلك من خلال كلماته ھذه لسیتى الأول ( 1304 - 1290 ) . 

لقد رسخت أسس "ماعت" فى مصر ، لقد أدمجتھا بكل فرد"  وتعتبر "ماعت " الصورة المجسدة للجوھر الإلھى بالملكیة الفرعونیة  ولكنھا تعبر أيضا عن نمط من الممارسات  وبالرغم من أنه قد يصعب ترجمة مفھومھا ترجمة دقیقة ، ولكنھا ، على أية حال : تجمع مجموعة السجايا الإيجابیة التى تساعد على تحقیق التوازن العالمى والكونى ، سواء على المستوى التجريبى أو الأخلاقى ، فى النطاق العام أو الفردى  أما بالنسبة للفرعون ، فھى تعبر عن علاقته الحمیمة الوطیدة بالقوى الخلاقة ؛ بل ھى أيضا المبدأ الذى يسوس ويحرك كل أعماله وإنجازاته  إنھا فضیلة محركة وھدف يجب الوصول الیه فى آن واحد  صرح معبد إدفو ، فى مشھدين متوازيین ، نرى الملك وھو يقدم للإله حورس بمصاحبه الإلھة حتحور مجموعة من أسرى الحرب من عھد الملك بطلمیوس الثانى عشر ( نیوس ديونیسوس) ( 80 ق م)  .

لقد أدمج البروتوكول الفرعونى فى نطاقه ھذا التطبیق المزدوج ل "ماعت ". ومن خلال ألقاب التتويج التى تبرز طبیعتھم الشمسیة عزا الملوك للإله رع ملكیة "ماعت" : "ماعت" ھى "كا رع" ، و"رع" ھو رب "ماعت" ، " لقد تقوى رع بماعت" . فھذا ما وُصف به على سبیل المثال ، وعلى ا
لتوالى ، كل من حتشبسوت ( 1490 – 1468 ) وأمنحتب الثالث ( 1402 – 1364 ) ، ثم سیتى الأول ( 1304 - 1290 ).  
ولكننا نجد ، على عكس ذلك من خلال ألقاب "حورس الذھبى" ، التى تبرز برامج حكمھم على التوالى ، أن فراعنة الأسرة الثامنة عشرة ، بداية من تحتمس الثالث ( 1490 - 1436 ) قد اتخذوا "ماعت" كمنھج وقاعدة لحكمھم ؛ وأطلقوا على أنفسھم لقب : فرعون  ماعت"  كما تتطابق "ماعت" أيضا بالبعد العقائدى للملكیة تتجسد "ماعت" غالبا فى ھیئة إلھة أنثى  تعتلى رأسھا الريشة التى يكتب بھا اسمھا وعادة ، يبدو الفرعون واقفاً أو راكعا، وھو يقدمھا للإله فى ھیئة تمثال دقیق صغیر جالساً فوق سلة ،يضعه فى يده الممدودة نحوه  أما ذراعه الآخر ، فقد رفعه عالیا فى حركة تعبد وإبتھال  ويبدو جسد "ماعت" وقد التف برداء ملتصق به تماما  ويمسك تمثالھا فى يديه المخبئتین تحت ثوبھا علامة الحیاة : رمز مكرر لصورة "ماعت" نفسھا التى تجسد الجوھر الحیوى الذى يقتات به الإله  وفى إطار المعابد البطلمیة ، يلاحظ أن قربان "ماعت" قد حفر بنقوش بارزة فى أعمق أعماق المعبد ، أى قريباً جدا من التمثال الرئیسى ؛ حتى تتحقق إلى أقصى درجة فعالیته المرجوه :"إنك موجود لأن "ماعت" فى قید الحیاة  و"ماعت " موجودة لأنك فى قید الحیاة "  فھذا ما تعنیه شعیرة آمون .
 
وعن الإلتحام العضوى الذى يجمع ما بین الفرعون و"ماعت "، فغالبا ما يوحى به بواسطة الأسالیب التصويرية ، والأسماء  وبذا نجد أن استدارة السلة التى تجلس ھذه الإلھة فوقھا يكاد يمتزج بقاع يد الفرعون وھو ممسك به  وھكذا ، يبدو للناظر أن مضمون القربان يتماثل ويمتزج بھذا الجزء من جسم الفرعون  وعند المستوى الأكثر حمیمیة ، تعبر "ماعت " عن جوھر الفرعون وعن إسمه فى آن واحد : ولذا يلاحظ شئ من التقارب المعنوى ما بین القربان والاسم  وھكذا ، نجد أنه ضمن العناصر المكونة لاسم تتويج رمسیس الثانى ( 1290 - 1224 ) " لقد قوى – رع – بماعت" ، و"الذى إختاره رع"  وعلى ما يبدو أنه قد احتفظ باللقب الأول ؛ وقدم "لآمون – مین " مجموعة العلامات الھیروغلیفیة اللازمة لكتابته وقد وضعت بداخل سلة صغیرة  ومن خلال مثل ھذه التركیبة ، استطاعت صورة "ماعت" وقد توجت بالقرص الشمسى أن تعبر عن مضمون اللقب وكمثال واضح آخر : فى "مدينة ھابو" ، أدمج رمسیس الثالث( 1184 - 1153 ) إسمه ، وھو يبتھل  إلى إله طیبة ، بھذه الإضافة التى كررھا لمرتین متتالیتین : " أقدم ماعت لأبى آمون رع "  ولكن ھذا الإتحاد الوثیق ما بین الملك و"ماعت" لا يكون دائما بمنأى عن تھديدات وتعدى عناصر قوى الخواء السلبیة  ومن أجل الحفاظ على التوازن الذى توفر فى أثر المعركة الأولیة ، ولتحقیق سلامته الشخصیة أيضا ، كان لزاما على الفرعون الحصول على ترسانة ضخمة من الوقاية والحماية ، يقوم بالاستعانة بھا فى الأوقات العصیبة خلال فترة ح كمه ؛ وكذلك فى فترات العام التى تتسم بالضراوة والشراسة.
ــــــــــــــــــــــــــ
الفرعون أسرار السلطة
تألیف: مارى آنج بونیم
آنى فورجو
ترجمة: فاطمة عبد الله محمود
مراجعة وتقديم: د.محمود ماھر طه

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"