المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

قربان الـ "ماعت"

الملك "سيتى الأول" يقدم قربان "ماعت" للمعبود "حـور آختى"
الملك "سيتى الأول" يقدم قربان "ماعت" للمعبود "حـور آختى"
قربان الـ "ماعت"

يعد قربان الـ (ماعت) من أهم وأكثر أنواع القرابين التى حرص الملوك على تصويرها فى المعابد لما له من دلالة وأهمية كبيرة؛ إذ يؤكد قربان الـ "ماعت" على مهمة الملك فى تحقيق النظام (ماعت) على الأرض، وإرضاء الأرباب.

فقد كان مفهوم "الماعت" بمثابة النظام القياسى المضبوط لكل شىء، والذى يمثل أساس العالم، وكل ما يتوافق مع مقاصد المعبود الخالق. لذا وجب على البشر الحفاظ عليها وإقرارها، وإعادة "الماعت" والنظام إلى نصابه السليم إذا ما تعرض لأى خلل أو اضطراب. ولما كانت نظرة المصرى للماعت على أنها جوهر وعنصر مادى يعيش عليه العالم كله، وبمثابة قوة للأرباب وللأحياء والأموات من البشر، فقد ذكرت "نصوص التوابيت" إلى أن الأرباب تحيا على (الماعت)، وقد أقر الأرباب "الماعت" على الأرض، وكان إقرارها على الأرض مسئولية الملك الذى يمثل الأرباب بين البشر، ويحيا مثلها على (الماعت) وقربان "الماعت" يلخص فى صورة رمزية شديدة كلَّ ما تعنيه العبادة والقرابين المقدمة للأرباب، وكلَّ ما يقام من طقوس للخدمة اليومية فى المعابد، وما يقدم من قرابين.
ولذلك فيكاد ألا يخلو معبد مصرى من منظر تقدمة قربان الـ"ماعت" ضمن مختلف النقوش والمناظر الدينية، ومناظر التقدمة والشعائر.

وكان لزاماً على الملك أن يقر "الماعت" على الأرض، وكان ذلك يتجسد بتقديم الملك لقربان "الماعت" للأرباب كناية عن إقرار النظام والعدالة، وكل ما يرغب فيه الأرباب. وكان الملك يقوم بتقديمها يومياً للأرباب كبرهان ملموس على كونه نائباً عنهم فى وظيفته الإلهية فى إطار (الماعت)

إن "قربان الماعت" يشير إلى أن مهمة الملك هى تحقيق الـ"ماعت"، أى أن القربان هنا بمثابة كناية أو تعبير رمزى لإتمام المهمة المسئول عنها الملك. وإن أشار العديد من النصوص إلى أن كلاً من الأرباب والملك يحيون الـ"ماعت" بالمعنى الأخلاقى أكثر منه بالمعنى القربانى، وأن المعبود والملك إنما يتغذيان على الـ"ماعت" بوصفها الحقيقية التى تقال، والعدالة التى تُقام .

وقد ظهر قربان الـ"ماعت" منذ عصر الدولة الوسطى، وإن لم يظهر بعد ذلك حتى عصر الملك "تحتمس الثالث". وقد سجل منظر (تقدمة الـ"ماعت") فى نقوش جدران أغلب المعابد المصرية، ويظهر فيه الملك واقفاً أمام المعبود يُقدم له رمز الـ"ماعت" بيده، أو على إناء. ويكون قربان الـ"ماعت" فى صورة تمثال صغير للمعبودة "ماعت" ربة الحق والعدالة والنظام الكونى المحكم، جالسة ويعلو رأسها ريشة "الماعت" وفى يدها علامة الحياة. وفى حالات نادرة نجد تقديم ريشة الـ"ماعت" فقط، وكان ذلك فى معبد "السبوع" للملك "رعمسيس الثانى".

ومن المعابد التى ظهر بها منظر تقدمة "الماعت": معبد "آمون-رع" بالكرنك (فى عدد من المناظر من عهد الملك "تحتمس الثالث"، أمام عدد من المعبودات)؛ ومعبد "آتون" فى "الكرنك"؛ ومعبد "ستى الأول" بأبيدوس، ومعبد "الأقصر". وعادة ما يصاحب النقش صيغ التقدمة التى تتضمن عبارة: "تقدمة ماعت لرب الماعت" ( Hnk mAat n nb MAat) .
وعادة ما كان (قربان ماعت) يقدم إلى الأرباب الذكور وليس للإناث. وفى مقدمة الأرباب الذين صوروا وهم يتلقون القربان: (آمون؛ آمون-رع؛ حور آختى؛ آمون رع كا موت اف؛ آمون مين؛ رع حور آختى؛ بتاح؛ خونسو؛ شو؛ أوزير؛ ست؛ آتوم؛ مونتو؛ خنوم؛ سوبك؛ حتحور؛ إيزة؛ مين).
ـــــــــــــ
اثار مصر

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"