المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

صيام الفراعنة

صيام الفراعنة
صيام الفراعنة
صيام الفراعنة !!
د.رافد علاء

كان المصريون القدماء يصومون،وان كلمة صوم من صاو الهيروغليفية أى إمتنع أو كبح «قاموس د. بدوى وكيس: ١٩٨» أما حرف الميم فمعناه من أو عن... فتكون صاوم أو صوم معناهما إمتنع عن! طعام أو شراب أو كلام! فكلمة صوم كلمة
مصرية قديمة! كان المصريون يصومون شهر رمضان ثلاثين يوماً! يذكر ابن حزم «والصابئة يصومون شهر رمضان» والصابئة هم حكماء مصر أتباع النبى إدريس المصرى، بل جاء فى الحديث الشريف: صيام «رمضان» كتبه: الله على الأمم قبلكم(ابن كثير)أما عن توقيتات الصوم فى مصر الفرعونية وما قبلها، فقد كانت من الفجر حتى غروب الشمس، وكانوا يمتنعون عن الطعام والشراب ومباشرة النساء .

وحتى ليلة القدر كانت معروفة لدى المصريين القدماء و كانت هذه الليلة معروفة قبل الإسلام فى الأمم الماضية «دائرة المعارف الإسلامية ١٤/٣٩٩»، وكان عند الصابئة «حكماء مصر» عيد يسمى (يشيشلام ربه) وهذه الكلمات المصرية معناها عيد السلام الكبير، و مدته يومان، والليلة التى بينهما هى ليلة القدر، وكلمة (شى) بالمصرى معناها القدر، أى ما يناله كل إنسان من رزق وعمر، وفى قاموس بدوى وكيس نجد «شى» معناها حظ.. قسمة.. نصيب..! فتكون شى شلام ربه معناها: عيد السلام الكبير الذى به ليلة القدر! هذه الليلة التى تحدد فيها أرزاق الناس فى العام المقبل، ونجد فى تفسير ابن كثير: ليلة القدر وتقدر فيها الآجال والأرزاق (ابن كثير)٤/٥٣١.

ومن الأغاني الجميلة التي يغينها الأطفال المصريين في إستقبال رمضان وحوى يا وحوى.. إياحا أو إيوحا إنها كلمات مصرية قديمة، فالتقويم المصرى كان قمرياً قبل أن يكون شمسياً سنة ٤٢٤١ ق.م، ولكنه ظل قمرياً فى الإحتفالات والأعياد الدينية. كان الملاك المسؤول عن حركة القمر إسمه ياحا، فأخذ القمر إسمه ياحا، وفى العصر الرومانى أصبح إسمه ايعح«د. نديم السيار- د.لويس عوض»، أما كلمة إى.. فهى كلمة مصرية معناها جاء، فتكون كلمتا إى ياحا أو إى يوحا.. معناهما جاء القمر!

أما وحوي فهي واح + وي، وواح كلمة مصرية معناها الظهور رويدا رويدا، ومنها لاح أى ظهر، وكلمة وي.. معناها نداء، فهو نداء يستحث القمر أو الهلال للظهور، ونقول للغائب عند العودة واح شتني، أو لك «واح شه» أى وحشة! «قاموس د. بدوى وكيس، ٤٦» فيكون معنى الجملة: وحوي يا وحوي.. إياحا، اظهر أيها الهلال فلكَ وحشة

يذكر ان القرآن ذكر فيه قصص عن بعض الأنبياء الذين سبقوا الديانات الابراهمية والبعض الآخر اعترف بوجودهم ولم يذكرهم.. قال تعالى “ورسلا قصصناهم عليك ورسلا لم نقصصهم عليك” صدق الله العظيم وأشهر هؤلاء الرسل المصريين مما ذكرهم القرآن النبي ادريس، والنبي المصري لقمان الحكيم- ولفظ نبـي كلمة مصرية تعني سيدي نب تعني.. سيد والياء… ياء المتكلم، أي النبي هو سيد قومه .

------------------------( جروب اثار مصر ) -----------------------------

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"