المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

كتاب وصف مصر : Description de l’Egypte

كتاب وصف مصر : Description de l’Egypte
كتاب وصف مصر : Description de l’Egypte
كتاب وصف مصر :
Description de l’Egypte

يُعدُّ كتاب "وصف مصر" Description de l’Egypte من أهم وأشمل الكتب الموسوعية التي أفردت صفحاتها للحديث عن أرض مصر في شتَّى الجوانب.

وقد جاء هذا الكتاب نتيجة جهود أكثر من مئة وخمسين عالماً، وألفين من الفنانين والفنيين الذين رافقوا "نابليون" Napoleon خلال الحملة الفرنسية على مصر (1798 - 1801)، فبحثوا في كل ما يتعلق بأرض مصر ليُخرجوا إلى العالم كتاب "وصف مصر" ما بين شروح ولوحات شديدة الدِّقة والغِنى بالتفاصيل، والذي اعتُبر فيما بعد أكبر موسوعة عن مصر.

فقد قام شابتـَل Chaptal (وزير الداخلية الفرنسي آنذاك) في فبراير 1802 باستدعاء العلماء العائدين من مصر وشكَّل منهم لجنة من ثمانية أعضاء، كلَّفها بجمع ونشر المادة العلمية التي جمعتها حملة بونابرت. وفى يناير 1808 عُرض أول مجلَّد على الإمبراطور، ثم ظهرت المجلدات الأولى في 1809، منشورة بإذن من الإمبراطور، أما الأجزاء الأخيرة المتتابعة التي تحمل تاريخ 1823 - لكنها نـُشرت في 1826 - فقد نـُشرت بإذن من الحكومة. وحمل الكتاب عنوان "وصف مصر: أو مجموع الملاحظات والأبحاث التي تمت في مصر أثناء الحملة الفرنسية"، وضمَّت الطبعة الأولى – التي عُرفت بالطبعة الإمبراطورية، أو الطبعة النابوليونية - عشرة مجلدات للَّوحات: خمسة منها مخصصة للعصور القديمة، واثنين للدولة الحديثة، وثلاثة للتاريخ الطبيعي،

وخـُصِّصَ المجلد الأول من مجلدات العصور القديمة للبلدان الواقعة ما بين الشلال الأخير ومدينة طيبة، والثاني والثالث لمدينة طيبة وحدها، والرابع والخامس لكل البلدان الواقعة شمال طيبة، حتى الإسكندرية.

وخـُصِّصَ المجلد الأول من مجلدات الدولة الحديثة لمصر العليا ومصر الوسطى والقاهرة وبرزخ السويس، والثاني للإسكندرية، ولمجموعات الحِرَف والفنون، والأثاث والملابس والأدوات والعملات، وغيرها.أما مجلدات التاريخ الطبيعي فقد تناولت وصف الثدييات والطيور والزواحف وأسماك النيل وأسماك البحر المتوسط والحشرات والنباتات وأخيرا الصخور.

ويظل كتاب وصف مصر – حتى الآن - مرجعًا لا غنى عنه لكل دراسة جادة عن مصر فى نهاية القرن الثامن عشر، وقد ساهمت هذه الموسوعة بشكل كبير فى تحول الهوس الأوربِّي مصرEgyptomania إلى علم هو علم المصريات Egyptology.

ويمتلك قسم الكتب النادرة بمكتبة الإسكندرية أربع نسخ كاملة من الكتاب، يُعرض أحد مجلداتها في مدخل المكتبة مع شاشة تعرض معلومات عن الكتاب،وقد قامت مكتبة الإسكندرية بتوثيق هذه المجموعة توثيقاً رقمياً بهدف الحفاظ عليها من ناحية وجعلها في متناول المهتمين بها من ناحية أخرى. ويُمكن الاطلاع على محتوى الكتاب كاملا على الإنترنت، عن طريق الموقع الذي خصصته مكتبة الإسكندرية لكتاب وصف مصر .
ــــــــ
اثار مصر

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"