المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

قل مصري قديم .. ولا تقل فرعوني

المصري القديم
المصري القديم
قل مصري قديم .. ولا تقل فرعوني

كان الملك المصري القديم - أو الفرعون المصري كما اشتهر بذلك فيما بعد - هو رأس الدولة بعامة , له الرئاسة العليا في شئون التشريع والحكم والإدارة والجيش والدين , وعادة ما تنسب سلطاته العليا هذه إلى قصره المسمى "
بر عو" أو "بر نسو" . وصورت النصوص القديمة سلطانه مطلقا بما يزيد كثيرا عما عبر به بعد آلاف السنين ملك فرنسا لويس الرابع عشر في عهد "الملكية المقدسة" بمثل قوله : "أنا الدولة والدولة أنا". على أنه ليس من الضروري أن تؤدي هذه السلطة المطلقة للملك المصري الملقب بالفرعون إلى الإسراف في الربط بينها وبين ربوبية لازمة أو سلطة غاشمة كما يتردد أحيانا . فلفظ "فرعون" لم يكن في بدايته أكثر من تعريف إصطلاحي إداري , كتب في صيغته المصرية "بر عو" بمعنى البيت العالي أو القصر العظيم , قصر الحكم الأعلى الذي يتجه الشعب إليه بمشاعر التعظيم والأمل والولاء والرهبة . ثم إمتد مدلول لفظ "بر عو" على القصر والملك ساكنه الذي يعتلي عرشه المقدس. وقد يفهم بعض هذا بمقارنته بما شاع في العصر العثماني مثلا بعد عشرات القرون , من التعبير بلفظ "الباب العالي" عن قصر السلطنة وبالتالي عن السلطان نفسه , بل ومقارنته بما تذكره لغة الصحافة الحديثة عن سياسة "البيت الأبيض" في الولايات المتحدة مثلا, وتعني بها سياسة رئيس الدولة فيها وجهازه الأعلى في قصره . وحرفت النصوص العبرية لفظ "بر عو" إلى "فر عو" (نظرا لإختلاط نطق الباء مع الفاء في اللغات القديمة) , ثم أضافت اللغة العربية إليه نونه الأخيرة . وليس من المنطق تعميم هذه التسمية على المصريين القدامى جميعهم , فمن المسلم به أن تسمية القياصرة مثلا لم تطلق على الرومان والروم كلهم , كما لم تطلق تسمية الأكاسرة على الفرس كلهم , ولم يطلق لقب نجاشي على الأحباش كلهم , وإنما على ملوكهم وهكذا كان الأمر بالنسبة لقدامى المصريين وملوكهم الملقبين بالفراعنة .

وكانت الألقاب الملكية في مصر القديمة خمسة , ترتبيها حسب ظهورها تاريخيا كالتالي:


1- حر:

وينطق "حر" بالمصرية القديمة و " حور" بالقبطية , أما باليونانية فينطق "حورس"

2- حر - نب:

جرى العرف عى ترجمة هذا اللقب بـ " حورس الذهبي" , ولكن الباحثين يميلون الآن إلى ترجمته بـ "حورس المنتصر على ست" , استنادا إلى أن علامة (نوب) التي يقف فوقها "حور" ليست العلامة الدالة على " الذهب" في هذه الحالة , وإنما هي صورة مختصرة لكلمة (نوبت) التي هي إسم مدينة "نوبت" مركز عبادة الإله ست (طوخ , مركز نقادة , محافظة قنا حاليا) . ومن الناحية الرمزية والأسطورية فإن وقوف "حور" فوق مركز عبادة "ست" سعني إنتصاره على اهذا الإله , الأمر الذي يتأكد من خلال وقوف حور على ست الذي يظهر أحيانا على شكل خنزير , كما ورد في قصة الصراع بين حور وست المسجلة على جدران معبد إدفو.

3- نبتي:

ومعنى اللقب: "المنتمي للربتين" , إشارة إلى الرباط التقليدي عبر العصور المصرية بين الملك وإلهة الجنوب قبل الوحدة "نخبت" , وإلهة الشمال " واجيت" , وفي اللقب كناية عن حماية الربتين للملك , وهيمنته على الدلتا والصعيد .

4- سا رع:

معنى اللقب: "ابن الشمس" , ويعبر عن العلاقة بين ملوك مصر وإله الشمس في إحدى صوره , وهذا اللقب هو لقب "الميلاد" , كناية عن المكانة المقدسة للملك , لتأكيد هيبته في قلوب العرية .

5- نسو بيتي:

ومعناه : "ملك مصر العليا والسفلى" . وهو لقب التتويج , أي اللقب الذي يؤكد حكم الملك بببلاد واللقب يعني حرفيا : المنتمي لنبات "سوت" (رمز الجنوب) , وللنحلة "بيت" (رمز الشمال) .

إعداد : أزهار أحمد



المصادر :


د. عبد العزيز صالح : الشرق الأدني القديم - ج 1 : مصر القديمة - ص 85 : ص 86


د. عبد الحليم نور الدين : اللغة المصرية القديمة - ص 350 : ص 351

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"