المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

الأجسام التسعة عند قدماء المصريين

الأجسام التسعة عند قدماء المصريين
الأجسام التسعة عند قدماء المصريين
الأجسام التسعة عند قدماء المصريين :-
كان قدماء اللمصريين يعتقدون أن الانسان يتكون من 9 أجسام . و رقم 9 لأجسام الانسان يقابل رقم 9 فى تاسوع هليوبوليس و الذى يشير الى نشأة الكون من 9 نترو (قوانين الطبيعة) هم آتوم و شو و تفنوت و جب و نوت و اوزوريس و ايزيس و ست و نفتيس .
و كما قال تحوت فى ألواحه "كما فى السماء كذلك على الأرض" , فان كيان الانسان أيضا يتكون من 9 أقسام .... ( خات – كا – با – خيبيت – آخ – ساحو – سيخيم – آب – رن ) و هى بالتفصيل كالآتى :-

خات : و هو الجسم المادى الذى يفنى و الذى كان يتم تحنيطه بعد الموت .

كا : و هى القرين أو النسخة الأثيرية من الجسم المادى أو الجسم الكيميائى , و كانت الكا تظهر للوجود فى نفس اللحظه مع الجسم المادى عندما يصور خنوم الاثنين معا على عجلة الفخرانى . و يرمز الى الكا بذراعين مرفوعين الى أعلى , و من أجمل القطع بالمتحف المصرى تمثال الكا المصنوع من الخشب و الموجود بالدور الأرضى من المتحف .
وكانت الكا تهيم بعد الموت فى المقبرة و تسكن أحيانا فى الجسد المحنط أو فى تمثال الكا , و لكنها كانت أيضا قادرة على أن تنفصل عن الجسد أو التمثال و تتحرك باستقلالية و تأكل و تشرب . و كان هناك نوعان من الكا , الكا العليا و هى مثل الملاك الحارس و الكا السفلى التى يكتسبها الانسان من معرفته و خبراته على الأرض . و تكون الكا منفصلة عن الجسم المادى للانسان طوال حياته على الأرض فاذا مات يعود الى الكا و من هنا كان يقال عن الشخص الذى يموت فى مصر القديمه أنه "عاد الى كائه" و من الجدير بالذكر أن كلمة كا وردت بصيغة الجمع فى بعض النصوص المصرية القديمة و منها نصوص الأهرام حيث كان يقال أن الملك "عاد الى كاواته" . وكان قدماء المصريين يعتقدون أن كل شئ له كا ( الحيوان و النبات و حتى الجماد له كا ) .

با : كانت البا دائما تصور على شكل طائر له رأس آدمى و كان هذا الطائر يحوم حول المقبرة فى النهار و يجلب الهواء و الغذاء للمتوفى . و كانت البا أيضا تسافر مع رع فى مركب الشمس أثناء الليل .

خيبيت : وهو ظل الانسان , أو الهالة (Aura) أو المجال المغناطيسى للانسان , و كان يتم تصوير الظل يخرج من الجسم المادى بعد الموت مع البا و هو مرتبط دائما بالبا , و كان يشارك فى القرابين الجنائزية و كان يستطيع أن ينفصل عن الجسم المادى و يسافر – ان اراد ذلك – و لكنه كان دائما مرتبطا بالبا .

آخ ( أو ايخو) : كانت الآخ هى الجزء الخالد فى الانسان الذى لا يعتريه الموت و هو الجسد المشع , شعاع الله الذى يصعد الى السماء ليسكن فيها مع النجوم التى لا تغيب . و تكون الآخ مهيأة للخلود بعد أن يجتاز المتوفى المحاكمة و بعد أن تتحد الكا و البا .

ساحو : هو الجسم السماوى و الذى يحيا به الانسان فى السماء و يبحر به فى الكون , ويظهر الساحو الى الوجود بعد أن يجتاز المتوفى المحاكمة و هو يحتفظ بكل القدرات الفكرية و الروحانية للمتوفى .

سيخيم : سيخيم هى قوة الحياه أو الطاقة الحيوية التى تمنح للانسان ليحيا , و كانت السيخيم تحيا فى السماء مع الآخ بعد الموت .

أب ( أو ايب) : و هى القلب , كان القلب هو مصدر الخير و الشر عند الانسان فى مصر القديمة و هو مركز الوعى بالاخلاق و القيم و أيضا مركز الفكر و يمكنه أن ينفصل عن الجسد المادى فى حالات التأمل و الاسقاط النجمى و الطرح الروحى . كان القلب هو مركز الاتزان فى الانسان و يجب أن يكون فى تناغم و توافق مع "ماعت" (نظام الكون) . و نجد فى المحاكمة فى مصر القديمة أن المتوفى يتم وزن قلبه فى مقابل ريشة ماعت (نظام الكون) و ذا لم يتوازن القلب مع نظام الكون يقوم حيوان مفترس بالتهامه . لذلك فالتناغم مع نظام الكون شرط ضرورى لكى يحيا الانسان الحياه الابديه . و كان احد ألقاب اخناتون "عنخ ام ماعت" أى العائش فى تناغم مع نظام الكون .

رن : الرن هو الاسم الحقيقى أو الاسم السماوى و هو جزء أساسى من الانسان فى رحلته على الارض و فى العالم الآخر , وهو الجزء السحرى الخفى فى الانسان , و هو أيضا ال (DNA) أو الحمض النووى كان قدماء المصريين يعتقدون أنه يمكن تدمير الانسان عن طريق معرفة اسمه الحقيقى و مكان و تاريخ ووقت ميلاده , و كان محو الاسم أو الخرطوش من على آثار شخص ما تعنى محو ذكره و تكدير رحلته فى العالم الآخر .

*** و على ذكر الكا و البا , من الشيق أن نعرف أن كلمة ميركابا العبرية التى أطلقها الاسرائيليون على أحد أنواع الدبابات هى كلمة مصرية مكونة من 3 مقاطع ( مير : و هو مكان الصعود , و كا و با التى ذكرناهما سابقا) و كلمة ميركابا كانت تطلق أصلا على أحد أنواع تمرينات التأمل يسمى ( merkaba meditation ) و ليس له أى علاقة بالقتل و لكن اسرائيل قررت أن تطلق هذا الاسم على أحد أنواع الدبابات التى تقتل الانسان !!!
مدرسة بيت الحياة المصري

انتظر 
اذا اعجبك الموضوع يمكنك ترك تعليق !!

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"