قائمة الروابط
محافل مميزه
الارشيف
لمتابعة جديد الموقع
كلاسيكيات الفن المصرى القديم تصوير النترو (الكائنات الربانية)
12:19 م |
Posted by
Mahmoud Ahmed AbdElFattah
كلاسيكيات الفن المصرى القديم تصوير النترو (الكائنات الربانية) |
اذا ذهبت الى أبيدوس فاخلع نعليك .... و توضأ بماء النيل .... و صلى فى محراب الفن و سبح بحمد الخالق "البديع" الذى وهب الانسان نفحه من نوره فى صورة "موهبة الفنية" حباها بعضا من خلقه ليجسدوا النور الالهى فى أعمال فنية .
و فى معبد أبيدوس درة المعابد المصرية و كعبة الفن كانت هذه الجدارية البديعة حيث الملك سيتى الأول و "حتحور" و هى أحد ال "نترو" (الكائنات الربانية) .
كان من كلاسيكيات الفن المصرى القديم تصوير النترو (الكائنات الربانية) غالبا على مسافه من الانسان و فى وضع تبجيل . الا أن الفنان الذى أبدع هذه اللوحة كسر القواعد الكلاسيكية لتصوير النترو , فصور حتحور مع الملك سيتى الأول فى مشهد غرامى مؤثر و كأنهما عاشقان . و يبدو أن الملك سيتى الأول بالفعل كان يعشق "حتحور" لأن هناك نقش آخر يصوره مع حتحور فى مشهد غرامى فى مقبرته .
كسر الفنان العبقرى فى هذا النقش قواعد التبجيل المصرية العتيقة و رفع كل الحواجز بين الانسان و ال "نترو" و صور مشاعر حب و عشق بين حتحور و الملك سيتى الأول حيث تحتضنه حتحور فى علاقة خاصة جدا .
و أبدع الفنان فى تفاصيل الوجه و الشعر (أو الباروكة) و تاج الرأس , و تفاصيل أصابع اليد و صولجان الملك .
و نجد أن نسب جسم الانسان و النترو فى معب أبيدوس هى نسب مثالية بالمقارنة بالمعابد البطلمية مثل معبد دندرة حيث جسم المرأة أقرب الى الامتلاء و تصور النترو أحيانا بكرش و صدر كبير و قصيرة فتبدو أحيانا مبتذلة .
حرص الملك سيتى الأول على جعل معبده بأبيدوس كعبة للفن لأنه كان محبا للفن فاختار أمهر الفنانين فى وقته
و قدم لهم الدعم اللازم ليخرجوا أفضل ما لديهم و يبهروا العالم بآيات الفن و الجمال .
و فى معبد أبيدوس درة المعابد المصرية و كعبة الفن كانت هذه الجدارية البديعة حيث الملك سيتى الأول و "حتحور" و هى أحد ال "نترو" (الكائنات الربانية) .
كان من كلاسيكيات الفن المصرى القديم تصوير النترو (الكائنات الربانية) غالبا على مسافه من الانسان و فى وضع تبجيل . الا أن الفنان الذى أبدع هذه اللوحة كسر القواعد الكلاسيكية لتصوير النترو , فصور حتحور مع الملك سيتى الأول فى مشهد غرامى مؤثر و كأنهما عاشقان . و يبدو أن الملك سيتى الأول بالفعل كان يعشق "حتحور" لأن هناك نقش آخر يصوره مع حتحور فى مشهد غرامى فى مقبرته .
كسر الفنان العبقرى فى هذا النقش قواعد التبجيل المصرية العتيقة و رفع كل الحواجز بين الانسان و ال "نترو" و صور مشاعر حب و عشق بين حتحور و الملك سيتى الأول حيث تحتضنه حتحور فى علاقة خاصة جدا .
و أبدع الفنان فى تفاصيل الوجه و الشعر (أو الباروكة) و تاج الرأس , و تفاصيل أصابع اليد و صولجان الملك .
و نجد أن نسب جسم الانسان و النترو فى معب أبيدوس هى نسب مثالية بالمقارنة بالمعابد البطلمية مثل معبد دندرة حيث جسم المرأة أقرب الى الامتلاء و تصور النترو أحيانا بكرش و صدر كبير و قصيرة فتبدو أحيانا مبتذلة .
حرص الملك سيتى الأول على جعل معبده بأبيدوس كعبة للفن لأنه كان محبا للفن فاختار أمهر الفنانين فى وقته
و قدم لهم الدعم اللازم ليخرجوا أفضل ما لديهم و يبهروا العالم بآيات الفن و الجمال .
مدرسة بيت الحياة المصري
Labels:
الفن الفرعوني