المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

الباب الوهمى – بوابة المرور بين العوالم

الباب الوهمى – بوابة المرور بين العوالم
الباب الوهمى – بوابة المرور بين العوالم
الباب الوهمى – بوابة المرور بين العوالم :-
المتأمل لمقابر قدماء المصريين منذ الدولة القديمة يلاحظ وجود ما يعرف ب "الباب الوهمى" فى معظم المقابر .
يطلق عليه علماء الآثار اسم الباب الوهمى لأنه يبدو مثل باب و لكنه غير مفتوح للمرور من خلاله , و فى الحقيقة هو غير مفتوح للأحياء لأنه ليس بابا لمرور الأحياء , انما هو بوابة الروح للعبور بين العوالم .
يتمير الباب الوهمى فى المقابر بهذا الشكل الذى يوحى بتداخل المستويات , أى تداخل العوالم , و يتميز أيضا بالسيمترية بمعنى أن يكون أحد جوانبه و كأنه صورة مرآه من الجانب الآخر .
و فى هذه السيمترية يكمن السر , سر مرور الروح بين العوالم .
السيمترية هى أحد قوانين العلم التى تربط بين عالم الطبيعة وعالم ما وراء الطبيعة .
يقول العلماء أن هناك ما يعرف باللامادة أو "Antimatter" , فكل ذرة من مادة يقابلها ذرة مشابه لها و لكن معكوسة . فعلى سبيل المثال الالكترون له ما يعرف ب “anti-electron” له نفس الكتلة و لكن له عكس شحنات الطاقة للالكترون .
لدينا اذن الآتى :-
Matter & Antimatter
Particles & Antiparticles
Electrons and Antielectrons

و يصف علماء الفيزياء ال Antimatter ب "مرآة الكون" . و اذا تقابلت المادة و اللامادة معا فنتيجة ذلك أن يفنى أحدهما الآخر و هو ما يسمى ب "Annihilation" , فاذا تقابل اليكترون مع انتي-اليكترون فسيفنى أحدهما الآخر و ينتج عن ذلك ضوء له طاقة تتناسب مع كتلة الذرتين .
كل شئ يخلق فى هذا العالم تخلق معه فى نفس اللحظة نسخته من اللاماده و التى لا يمكن أن تتقابل معه , تماما مثل صورة المرآه التى تظل دائما فى ناحية مقابلة للصورة الأصل , كل شئ فى الكون بلا استثناء , لذلك يقال ان هناك كون آخر من اللاماده فى مقابل كوننا , هو صورة منه و الاثنان لا يجتمعان لأن أحدهما صورة مرآه للآخر .
و تصوير الفنان المصرى القديم للباب الوهمى و كأن أحد جوانبه صورة مرآه للجانب الآخر انما هو تجسيد لقانون السيمترية .
فعلى كل جانب من الباب يوجد عالم هو صورة مرآه من العالم الآخر ..... و بينهما "حجاب" , و هو الممر الذى تمر منه الروح الى عالم آخر .
و نلاحظ أن شكل بوابة سقارة تشبه أيضا الباب الوهمى من حيث تداخل المستويات ووجود السيمترية على كل جانب و ضيق فتح الدخول و كأنها "حجاب" بين عالمين . كان امحوتب عبقريا فى اختيار رمزية الباب الوهمى ليكون بوابة لسقارة و كأنه يخبرنا أن منطقة سقارة هى تجسيد للعالم الآخر على الأرض و على من يريد أن يدخلها أن يدخل بروحه مثل الأرواح التىى تعبر الباب الوهمى فى المقبرة.
و المقبرة عند المصرى القديم كانت هى بيت الأبدية ..... أو بالأحرى هى الممر الذى يصل بالروح الى الأبدية .
مدرسة بيت الحياة المصري

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"