المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

تماثيل الأوشابتى

تماثيل الاوشابتى

لقد اشتق اسم هذه التماثيل من الفعل المصرى وشب بمعنى يجيب وقد ظهرت هذة التماثيل لاول مرة فى عصر الدولة الوسطى حيث كان صاحب المقبرة يضع تمثالا من هذا النوع فى مقبرته وهذه التماثيل كانت تتمثل بالطابع الاوزيرى وتصور ما يشبه المومياء بملامح هى اقرب لصاحب المقبرة ومسجل عليها فيما تلى من عصور فى اغلب الاحوال بجانب اسم والقاب صاحب المقبرة نصوص من الفصل السادس من كتاب الموتى وفى احيان كثيرة كان يرسم على ظهر هذا التمثال مقطف من الخوص او تصور فى يده الفأس وكأنه يمثل عاملا زراعيا
ونظرا لطبيعة هذه التماثيل واسمائها ومعنى النصوص المسجل عليها يتجه الرأى الى انها التطور الثالث لتلك العادة التى وجدت فى ارتباط بدفن الملوك والساده منذ العصر العتيق على الاقل

 والتى بدأت مرحلتها الأولى فيما يسمى بالدفنات الثانوية او الدفنات التابعة 
حيث نجد عدد من المقابر الصغيرة من حول كل مقبرة لملك او ملكة ويبدو من لوحات الاسماء والالقاب التى احتواها انها ضمت اجساد الخدم والاتباع الذين خدموا هذا الملك او الملكة فى حياتهما واستحب من ثم فى استمرار انتفاع ساداتهم بخدماتهم فى حياتهم الاخرى
اما المرحلة الثانيه 
فقد استعيض فى ما يبدو عن هذة الدفنات التابعة فى عصور الدولة القديمة بتلك التماثيل الصغيرة التى عثر عليها فى العديد من مقابر تلك العصور فى انحاء مصر جميعها والتى تمثل الخدم والخادمات يقومون بالاعمال المنزلية من طحن للحبوب وصنع للجعة وعصير النبيذ والتى كان وجودها فى المقبرة يضمن لصاحبها انتفاعة بالاعمال التى يقوم بها خدمة ايضا فى حياتة الاخروية 
وبلغ من شدة الاعتقاد فى هذة التماثيل واهميتها ان ضمت ايضا كهانا للروح بعينهم وباسمائهم وصنعت تماثيلهم فى المقابر على امل قيامهم على شعائر وروح المتوفى بامانه وثقة
وكانت تماثيل الخدم لذلك الغرض غالبا ما كانت توضع فى سرداب المقبرة بجانب تمثال صاحبها الاصلى 
نعود اذا لتماثيل الاوشابتى والتى يبدو انها تمثل الاوشابتى والتى يبدو انها تمثل المرحلة الثالثه من هذا التقليد القديم فهى تمثل من ثم نوعا من الخدمة الرمزية اعتقد فى قيام هذة التماثيل بها لصالح المتوفى بالعالم الاخر 
واما عن طبيعة هذة الخدمة 
فانها تتضح كما سبق فى تصوير بعض تلك التماثيل ممسكة بالادوات الزراعية مما يعنى الاعتقاد بقيامهم باعمال الزراعة فى حقول الاخرة والمزيد من التفاصيل تقرا على اجساد هذه التماثيل نفسها فى الفصل السادس من كتاب الموتى بان التماثيل تعمل من اجل الشخص فى مملكة الموتى
 ان التصور المصرى القديم للعالم الاخر الذى يعيش فية الصالحون على حقول مباركة يجرى فيها الحرث والحصاد والرى واستصلاح الارض وما يتبعه من حمل الاتربه مثل حقول الدنيا تماما
فاذا كان عامة الناس يالفون هذا العمل الذى مارسوه فى الدنيا فان النبلاء كانوا يتأففون منها فى الدنيا ويتخوفون منها لانها اعمال شاقة وفى نفس الوقت وقد علا شأن المعبود اوزير الى حد كبير فى الدولة الوسطى واصبح يجسد الرب الاكبر للموتى ذلك المعبود الذى تخشاة الملوك فى نصوص الاهرام 
فكيف يستطع النبلاء عدم طاعة امرة فى العمل فى الحقول الاخروية ومن ثم كانت تماثيل الاوشابتى التى بدأت تمثال واحد فى الدولة الوسطى ثم بدأت تتعدد حتى وصلت الى عدد 403 تمثال فى الدولة الحديثة 
قصد بها ان يقوم واحد منها بالعمل فى يوم واحد من السنه 
وبذلك فلدينا 350 ثمثالا ولكل عشرة منهم رئيسا فيكون هناك 36 تمثال اخر ثم خمسة بمعدل واحد لكل يوم من ايام النسىء الخمسة ثم رئيس لهولاء الخمسة فيكون العدد 402 ثم كاتب يسجل خروج كل منهم الى مهمته فى يومة المحدد فيكون العدد 403 اجماليا 
غير ان بعض المقابر فى العصور المتاخرة كانت تحوى صناديق خشبية كدست بها اعداد كبيرة من هذه التماثيل والتى وصل عددها فى بعض الاحوال الى 700 تمثال























كلمات دلالية / 
آثار، الأثار، فرعون، فرعونية، فن، فن فرعوني، متاحف، فن المتاحف، العمارة، العماره، العمارة الفرعونية، العماره الفرعونيه، الآثار الفرعونية، الآثار الفرعونية القديمة، اثار مصرية قديمة، ديانة فرعونية، ديانة مصرية قديمة، اللغة المصرية القديمة، اللغه الفرعونية، تطور اللغة الفرعونية المصرية القديمة الفرعونية، المصريه، القديمه، فن المتاحف، المتاحف في مصر الفرعونية القديمة، معلومات عن الآثار، الآثار، العمارة، التاريخ، التاريخ الفرعوني، الديانة، تطور اللغة، الفن، فن المتاحف، المتاحف، اثار مصرية قديمة، التراث الفرعوني، التراث الفرعونى، فرعون، الفرعونية، الفرعونيه.

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"