المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

بيت ميلاد الإله بمعبد ادفو



بيت ميلاد الإله بمعبد ادفو 
بقلم : أحمد ابو الحسن

- يجدر بنا أن نشير أولاً إلي أنه أنشت في عصر الأسرة الثامنة عشر في مصر العليا وفي النوبة عدة معابد أنيقة صغيرة ويبدو أن هذه المعابد الصغيرة أنشئت في جهات لم يكن لها من الأهمية كما يبرز إنشاء معابد كبيرة كالتي كانت تقام في مراكز العبادة الرئيسية ، ومن ثم فإنه كان يكتفي في تلك الجهات القليلة الأهمية لمعابد متواضعة ولعل أحسن أمثلة هذا النوع من المعابد هو ذلك الذي شيده أمينوفيس الثالث في الفنتين .
- وفي مصر الدولة الحديثة كانت تخصص في المعابد نفسها قاعات بعينها للاحتفال بمولد الإله مثل معبد الأقصر .
- أما في عصر البطالمة فإنه كانت تشيد لهذا الغرض معابد صغيرة تقام بجوار المعابد الكبيرة علي نحو ما نرى في معابد ادفو ودندرة وكوم امبو وقد أطلق القدماء علي هذه المعابد الصغيرة ( الماميسي ) .
- وبيتن ميلاد الإله فى إدفو يعتبر نموذجاً لهذا النوع من المعابد وهو يقوم فى ذلك الفضاء الذى يوجد أمام المعبد الكبير فى الناحية الجنوبية الغربية منه 
- ومن الجدير بالذكر أن بيت الولادة فى إدفو يرجع إلى عهدى بطليموس السابع والثامن* ويتألف من :-
فناء ردهة المحراب
يبدأ الماميزى بفناء وردهة على جانبيها حجرتان صغيرتان وسلم على يمين الداخل ثم مقصورة كبيرة يحف بها رواق من الاساطين ذات تيجان مزركشة برسومات أوراق النبات فوقها وسادات حجرية نقشت على وجهها الأربعة صورة المعبود بس حامى الولادة
- ويجب أن نرى أن المحراب محاط من ثلاث جوانب بالأعمدة وهذه ظاهرة تعرف باسم Prestyle.
وعلى جدران المحراب مناظر تمثل ولادة المعبود حورس وإرضاعه والطقوس التى كانت تؤدى له.
فيظهر وهو يرضع من أمه الإلهة حتحور ثم منظر الحتحورات السبع يقمن على رعايته وهو طفل.
أما الأساطين فهى تتحلى بصورة المعبودة حتحور وهى تضرب على الدف أو تعزف على الجنك (القيثارة أو الهارب) أو ترضع حورس الطفل
بالمحراب أيضا منظر لحتحور والطفل حورس يهز الصلاصل (ssit) فهز الصلاصل يقوم بنوع من السعادة للإلهة حتحور وكذلك يهدئ من روعتها 
- ومناظر الماميزى تتميز ببقاء ألوانها إلى حد ما فى بعض النقوش المصورة لحتحور وهى ترضع حورس الطفل
- وقد تعرض بيت الميلاد بإدفو لكثير من التدمير والتخريب ولم يتبقى منه سوى الأجزاء القليلة التى نراها الآن حيث تهدمت الأصوار الحجرية للفناء والردهة كما تساقطت كثير من الأعمدة والتيجان المختلفة الطراز وبعضها موجود حالياً على أرضيات بيت الولادة . كما تعرض لكثير من الأعمال الرديم التى أدت إلى اخفاء كثير من نقوش الأساسات الحجرية.
- وقد قامت هيئة الآثار مؤخراً بإجراء بعض الأعمال لإظهار بعض هذه النقوش عن طريق الحفر والتنظيف كما قامت برفع وإقامة بعض جوانب البوابات والمداخل وإجراء عمليات الترميم الدقيقة والتنظيف وإظهار النقوش الملونة
وهنا سوف نوضح بعض المعلومات عن طريق الأسئلة والإجابات:
س- لماذا ارتبط الإله بس ببيت الولادة ؟
جـ- ارتبط الإله بس ببيت الولادة لآن بشكله الغير مستحب يعتبر طارد للأرواح الشريرة ولأنه أيضاً مرتبط مع آلهة حتحور باعتباره إله للمرح وحتحور آلهة السعادة .
س- لماذا عادة نرى بطليموس الثامن هو مؤسس بيت الولادة ؟
جـ- نحن نعلم أن بطليموس الثامن هو مؤسس بيت الولادة بادفو وكوم امبو واشترك مع بطليموس السادس فى بيت الولادة بفيله وذلك بسبب:-
- إن الملك بطليموس الثامن كان ملك ضعيف وأهالى مصر كانوا يكرهوه فكان إنشائه لبيوت الولادة نوع من التقرب للألهة المصرية لكى ينوب إلى المصريين وأنه امتداد لسلالة الفراعنة وأنه حورس على الأرض.
س- لماذا نلاحظ فى المحراب بالماميزى اختلاف فى ألوان الحجر الرملى؟
جـ- نلاحظ فى المحراب اختلاف فى درجة اللون الخاص بالحجر الرملى وذلك لأن المؤسس كان يجلب أنواعاً مختلفة الحجر الرملى من محاجر مختلفة لا يهمه النوع بشكل أساسى لأنه سوف يضيف عليه طبقة من الجص سوف ينقش عليها المناظر التى يريدها ولذلك عندما سقطت هذه الطبقة بدأنا نرى اختلاف الألوان وذلك مشابه لما رأينه فى معبد الأقصر بالمناظر الخاصة للعصر القبطى عندما بدأت تتساقط الطبقة الجصية بدأنا نرى المناظر الفرعونية الأصلية.
س- ما هو الهدف من إنشاء بيت الولادة ؟
جـ- لسببين :
الأول : لكى يثبت الملك أنه من نسل الفراعنة.
الثانى : ربما كان الهدف هو تمجيد الأمومة ومظاهر الحب المرتبطة بها فقد صورت المناظر كلها لتساير هذا الغرض

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"