المكتبة

محافل مميزه

الارشيف

لمتابعة جديد الموقع

البريد الإلكتروني " الإيميل "

التدخل الإلھى

 التدخل الإلھى :

إننا لو حاولنا أن نجول ببصرنا بین الرسوم البارزة التى تزين جدران أى معبد مصرى ، ولو أننا أمعنا النظر فى صور الملوك الفراعنة ضمن ما تحويه بعض المتاحف، سوف نلاحظ ھذا الأمر الذى يفرض نفسه تماماً : ھناك نوع من الصلة الحمیمة تربط ما بین الملك والآلھة  فلا أثر فى كل ما نراه عندئذ لصور بشرية بحته تمثل الملك  فھا ھى على سبیل المثال : " ابنة رع " متربعة فوق جبھة الملك  إنھا "الحیة الحامیة " التى تضفى على كل صورة وتماثیله قوى فوق العادية  ثم ھا ھى الآلھة الحارسة للملكیة التى يجسدھا كل من النسر والصقر وقد بدت وھى باسطة جناحیھا وتشبثت بمخالبھا بعلامة السیادة الكونیة ؛ لكى تضفى بعداً كونیا على أفعال الملك وإنجازاته  وكذلك بینت أولى وثائق عصر ما قبل الأسرات : أن الإحتفالات الملكیة كانت تتضمن عروضا للشارات والعلامات الإلھیة اللازمة من أجل الممارسات الطقسیة.

وخلاف كل ذلك ، وإبان الأحوال الصعبة ؛ وإنبثاقاً من الإتفاقیة الإلھیة التى ترتكز علیھا المؤسسة الفرعونیة ، قد تتجلى الآلھة للملك أثناء غفوته أو نعاسه  وھى لا تفعل ذلك مطلقاً  1412 ) فى عشیة إحدى المعارك الفاصلة بفلسطین ، على إثارة حمیة ھذا الملك وتحفزه الفائق إلى القتال  أما خلال الأسرة التالیة ، وأثناء لحظة نعاس وجیزة، رأى مرنبتاح فى منامه (  1204 -  1224 تمثال الإله بتاح وھو يقدم له حسام النصر ويحمسه من أجل " أن يتخلى عن خوفه وتردده " بل والأكثر من ذلك ، أن رمسیس الثانى ( 1284 ) خلال معركه "قادش " ، وقد تخلى عنه رجال جیشه ، واجه جحافل الحیثیین بمفرده  وھنا قدم له آمون دعماً فعالاً ومباشراً : "  وعندئذ وضع يده فى يدى وأعاد إلى سعادتى": ، وفى مجال آخر ، عرف أن تجلى الإله "خنوم " ، رب الشلال الأول ، أمام الملك أثناء نعاسه ، يعنى أن فترة القحط والمجاعة سوف تنقشع وتتوارى، " من أجلك سوف أجعل منسوب میاه النیل يرتفع  ولن تعانى أية أراضى من نقص میاه الفیضان فى أى عام  وخلال غفوته قلیلاً تحت قدمى تمثال أبى الھول بالجیزة، رأى تحتمس الرابع ( 14120 – 1402 " حرماخیس متجلیا أمامه ويعده بأنه سوف يرتقى عرش مصر  إذن ، فالإتصال ما بین أى إله والفرعون يتم فى أى مكان ، وأية لحظه ، وبأى مناسبة  وعلى مستوى آخر ، نجد أن المعبد ھو المكان الأسمى والأفضل من أجل إحیاء ذكرى الأحداث التى تقع خلال فترة حكم الفرعون  فإن ذكرى الإنتصارات الحربیة، وإبرام المراسیم السیاسیة أو الإجراءات الإقتصادية ، ومختلف شعائر الملكیة، تنقش مشاھدھا بالخطوط البارزة فوق جدران المعابد ؛ ومعھا أيضا النصوص المتعلقة بالاحتفالات التى اقیمت فى نطاقھا  إن الفرعون ھو المتحدث الأوحد مع الإله  ويتماثل فى ذلك " بالعابدة الإلھیة" ؛ فیستطیع أن يضع صورته بجوار أى إله  إنه يكرس للآلھة مفاخرة ومآثره تكريسا أبدياً ؛ بل ويبدو دائما وأبداً واقفا فى مواجھتھا  ولكن يلاحظ أن يداه قد تلامس يداھا وجسده قد يلامس جسدھا ، فى حالة تلقیه بعض النعم والخیرات منھا ، أما فى مناسبة تتويجه من قبل الآلھة ، فإنه يبدو راكعاً أمامھا، وقد اتجه بناظريه إلى نفس الاتجاه الذى ينظر الیه الإله راعیه  وبداخل نفس ھذا الإطار، تحتل الزوجة والأبناء فى بعض الأحیان ، المكانة الثانیة  اما عن الكھنة ، فھم مجرد شخوص صامته وصورية فقط ، وكذلك الأمر بالنسبة لكبار موظفى الدولة ، أو الجنود ؛ وفقا لما يحتمه مضمون المشھد المعنى  سیتى الأول يتلقى العقد منات، شعار السعادة الأبدية، من يدى حتحور ( الأسرة التاسعة عشرة 1300 ق م) رسوم بارزة ملونة  وادى الملوك بطیبه ، المقبرة رقم 17 حالیا بمتحف اللوفر بباريس.
_________


الفرعون أسرار السلطة
تألیف: مارى آنج بونیم
آنى فورجو
ترجمة: فاطمة عبد الله محمود
مراجعة وتقديم: د.محمود ماھر طه

إشتـرك يصــلك كل جديــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

تابعونا على الفيس بوك

قائمة متابعي الموقع

تعريب وتعديل: بلوجر بالعربي

Crown of Egypt "تاج مصر للتراث الفرعوني"